25 فبراير 2024 10:38 15 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

النقد الدولي: قريبًا مصر سيكون لها دعم كامل من الصندوق

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أعلنت كريستالينا جورجييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، على اقتراب تحريك برنامج تمويل الاقتصاد المصري.

النقد الدولي: قريبًا مصر سيكون لها دعم كامل من الصندوق

وأضافت خلال تصريحاتها بقمة المناخ «كوب 28» المنعقدة في دبي: «يمكنني التأكيد أن مصر سيكون لها دعم كامل من الصندوق»، وردّاً على سؤال حول ما إذا كان ذلك سيحدث في الربع الأول من العام المقبل، أجابت: «نعم، قريباً قريباً».

اللافا للنظر أنها لم توضح ما إذا كان الصندوق سيتخلى عن بعض اقتراحاته لتحرير الاقتصاد المصري، أم أن القاهرة هي التي ستستجيب لمطالب الصندوق بما في ذلك الالتزام بمرونة سعر صرف الجنيه، وتسريع برنامج طروحات الشركات الحكومية. واكتفت بالقول: «نعمل في الوقت الحاضر مع السلطات المصرية التي تقوم بعمل جيد في ظروف صعبة للغاية، لتحديد الأولويات بما يخص تقديم الدعم للسكان المحتاجين، وخلق فرص أفضل لتطوير القطاع الخاص وسننجز هذا العمل».

مصر تسعى لزيادة قرض صندوق النقد لأكثر من 5 مليارات دولار

وتجدر الإشارة إلى أن مصر تسعى منذ عدة أشهر لإعادة إحياء برنامج الصندوق لتمويلها بثلاثة مليارات دولار، بل وزيادته إلى خمسة مليارات، وهو برنامج تجمّد فعلياً بعد أن حصلت القاهرة على الدفعة الأولى عقب إبرام الاتفاق العام الماضي، حيث كان من المفترض أن تحصل على شريحتين من القرض في مارس وسبتمبر من العام الجاري، وهو ما كان يتطلب إجراء مراجعة في كل مرة من الصندوق لمدى التزام السلطات المصرية ببنود الاتفاق.

علمًا أنه في مطلع أكتوبر الماضي قالت جورجييفا بمقابلة مع "بلومبرج" إن مصر "ستستنزف احتياطياتها الثمينة" ما لم تخفض قيمة عملتها مرة أخرى، بينما أشادت بالخطوات الأخرى التي اتخذها ثاني أكبر مقترض من الصندوق لتصحيح اقتصاده المتأزم.

وخفضت مصر قيمة العملة المحلية ثلاث مرات منذ أوائل 2022، في محاولة لمعالجة الأزمة الحادة التي تواجهها في شح الدولار، مع ارتفاع التضخم وخسارة العملة لما يقرب من نصف قيمتها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي برنامج تمويل الاقتصاد المصري قمة المناخ كوب 28 بالاقتصاد المصري مرونة سعر صرف الجنيه
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات