22 يوليو 2024 18:00 15 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق العقارات

رئيس العاصمة الإدارية يتابع مستجدات مشروع «النهر الأخضر» مع الشركات المنفذة

مشروع النهر الأخضر
مشروع النهر الأخضر

مشروع النهر الأخضر.. يعد من أهم معالم العاصمة الإدارية الجديدة وهو منتزه بوسط المدينة بمساحة 20000 فدان بطول 35 كم يربط جميع الأحياء ببعضها البعض على غرار نهر النيل .

ويضم المشروع 16 عنصراً أساسياً، من الحديقة الإسلامية، والحديقة المغطاة، والنادي الاجتماعي، ومستشفى الحديقة والمركز الصحي، وبحيرة للقوارب المائية.

مشروع النهر الأخضر

وسمي بـ النهر الأخضر على غرار نهر النيل ودوره في وسط القاهرة ولكنه ليس مياه جارية كالنيل بل حديقة شريانية تمثل الرئة الطبيعية للعاصمة الادارية الجديدة مضيفًا سمة جديدة لها، وتوجد بحيرتان صناعيتان، البحيرة الحالية تم إنشاؤها في النهر الأخضر وتغطي مساحة 4 أفدنة، والبحيرة الثانية ستتجاوز 25 فدانًا، كما ستحتوي على ألعاب مائية للترفيه والتسلية.

التفاصيل الكاملة عن أهم مشروع قومي بالعاصمة الإدارية

وجاءت فكرة إنشاء النهر الأخضر من نهر النيل، الذي يمر وسط القاهرة، كما يجمع نهر النيل أطراف المدينة، وعلى جانبيه أحياء سكنية، ومن المخطط أن يكون النهر الأخضر. أهم وأكبر مجمع سنترال بارك في العالم كله.

اقرأ أيضاً

ومن جانبها العديد من المجمعات الخدمية والسكنية، بالإضافة إلى مرورها بمنطقة الأعمال المركزية؛ تزيد مساحة الحدائق على ألف فدان بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أنه سيتم ربط جميع الأحياء العشرين بالعاصمة الجديدة بـ النهر الاخضر الذي يحاكي مجرى نهر النيل وسط القاهرة.

وفي هذا الصدد، عقد المهندس شريف الشربيني، رئيس جهاز مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعاً موسعاً مع ممثلي جميع الشركات المنفذة لمشروع منطقة الحدائق المركزية بالمدينة " النهر الأخضر "، لمتابعة مستجدات المشروع.

رئيس العاصمة الإدارية يتابع مستجدات مشروع «النهر الأخضر» مع الشركات المنفذة

وفي بداية الاجتماع، ناقش رئيس الجهاز مع الشركات المسند لها الأعمال الخاصة بالحدائق المركزية، موقف المشروع، وذلك بحضور استشاري المشروع ومسئولي الجهاز.

الالتزام بالبرنامج الزمني

وشدد رئيس جهاز مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، على الالتزام بالبرنامج الزمني الخاص بالانتهاء من الأعمال، كما قام بمناقشة مديري المشروع والاستشاريين المشرفين على تنفيذ الأعمال، مشدداً على الأخذ في الاعتبار أن المشروع هو بمثابة تحد، لأنه لأول مرة ينفذ مشروع بهذا الحجم، والمكونات، مشددا أيضاً على إنهاء المشروع بأفضل جودة واتقان، طبقاً للمواصفات الفنية.

وأوضح المهندس شريف الشربيني، أن المشروع مُتنزه على مستوى عالميّ يمثل محورًا رئيسياً للتنمية في العاصمة الإدارية الجديدة، ومتنفسًا عامًا لمختلف الأحياء القائمة، مشيرا إلى أن هذه الحدائق ستكون حلقة الوصل بين سلسلة من الأحياء العمرانية بالمدينة، وستكون إحدى الحدائق المميزة على مستوى الشرق الأوسط والعالم، حيث يصل طولها إلى أكثر من 10 كم، وتصل مساحتها إلى نحو 1000 فدان، مما يجعلها من أكبر الحدائق حول العالم.

طول النهر الأخضر العاصمة الإدارية

منطقة وتقسيم النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية الجديدة:-

يبلغ طول النهر الأخضر 35 كيلومترًا، وهي المسافة التي تربط أحياء العاصمة الإدارية الجديدة، والمرحلة الأولى 10 كيلومترات،
باستثمارات تقدر بـ 9 مليارات جنيه، وتبدأ من الطريق الدائري الأوسط إلى الدائري الإقليمي.
تنقسم الحديقة من الشرق إلى الغرب إلى 3 قطاعات تخطيطية متجانسة، ولكل منها تصميم مميز وشخصية بصرية وعمرانية.

القطاع الأول (CP 01) يحاكي البيئة، ويتوافق مع العوامل الطبيعية، ويضم هذا الجزء من الحديقة أكثر من 250 فدانًا من المساحات المفتوحة للنزهات.

القطاع الثاني (CP 02) هذا القطاع هو مركز رئيسي للأنشطة الثقافية والترفيهية.

والقطاع الثالث (CP 03) والذي يجسد طبيعة وخصوصية الحدائق العامة وارتباطها الوثيق بالمحيط المباشر وهو منطقة الأعمال المركزية.

طول النهر الأخضر العاصمة الإدارية

خدمات النهر الأخضر في العاصمة الادارية الجديدة

النهر الأخضر هو أحد المشاريع المتميزة في العاصمة الإدارية الجديدة التي أطلقتها الدولة المصرية وذلك ليكون أكبر متنزه في العالم صديق للبيئة.

وتم تصميمه ليكون أضخم من الحديقة المركزية بأمريكا، يمتد بطول 10 كيلومترات ويتميز بمناطق ترفيهية بمعايير عالمية، ويمكن الوصول إليه بسهولة من خلال شبكة متكاملة من مسارات المشاة والدراجات، والتي سيستمتع بها جميع المصريين من شرائح مختلفة من المجتمع.

كما يحتوي مشروع النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحات خضراء وبحيرات وملاعب وممرات للدراجات ومجمعات مطاعم ومناطق ترفيهية ومساحة مخصصة لإقامة المشاريع الاستثمارية المستقبلية. سينما مفتوحة وحديقة تفاعلية وحديقة أعمال فنية وواحة فاخرة وحديقة ذات طابع إسلامي و5 مساجد للشهداء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس العاصمة الإدارية مستجدات مشروع النهر الأخضر مشروع النهر الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات