17 مايو 2024 19:28 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رغم انقطاع الكهرباء وتقلبات العملة.. زيمبابوي تنتج 30 طن ذهب خلال 2023

إنتاج الذهب في زيمبابوي
إنتاج الذهب في زيمبابوي

أظهرت بيانات رسمية اليوم الاثنين، أن زيمبابوي أنتجت 30 طنا متريا من الذهب في عام 2023، أي أقل بنسبة 15% عن العام السابق، حيث أثر انقطاع الكهرباء وتقلبات العملة على الإنتاج.

وأوضحت بيانات شركة Fidelity Refineries، وهي الوكالة المملوكة للدولة التي تقوم فقط بمعالجة جميع الذهب المنتج في البلاد، أن كمية الذهب لعام 2023 البالغة 30.11 طنًا كانت أقل من هدف الحكومة البالغ 40 طنًا لهذا العام.

ويحصل منتجو الذهب في زيمبابوي، إلى جانب جميع المصدرين الآخرين في البلاد، على 75% من أرباحهم بالدولار الأمريكي والباقي بالعملة المحلية التي فقدت أكثر من 80% من قيمتها العام الماضي وحده.

وشهدت البلاد انقطاعات مكثفة في التيار الكهربائي بسبب التعطل المتكرر لمحطاتها القديمة التي تعمل بالفحم، في حين لا يزال توليد الطاقة في محطة كاريبا للطاقة الكهرومائية متوقفًا بسبب انخفاض مستويات المياه.

إنتاج الذهب في زيمبابوي

وكانت الدولة الواقعة في الجنوب الإفريقي من بين أكبر منتجي الذهب في القارة، لكنها تراجعت كثيرًا عن نظيراتها الإقليمية غانا ومالي وبوركينا فاسو وغينيا وتنزانيا، حيث أدت الأزمة الاقتصادية الممتدة إلى إبعاد المستثمرين.

ولا تزال زيمبابوي غير مستكشفة إلى حد كبير، وتكافح مناجمها العاملة لجمع رأس المال بسبب المخاوف بشأن سياسة الحكومة وحقوق الملكية، خاصة بعد الاستيلاء على المزارع المملوكة للبيض في مطلع القرن.

وانخفض الإنتاج إلى 3 أطنان فقط في عام 2008، في ذروة الأزمة السياسية وأزمة التضخم المفرط في زيمبابوي، وعلى الرغم من انتعاش الإنتاج في السنوات الأخيرة، ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 35 طنًا في عام 2022، إلا أن البلاد لا تزال متخلفة عن نظيراتها الإقليمية، على الرغم من إمكاناتها الكبيرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إنتاج الذهب في زيمبابوي زيمبابوي إنتاج الذهب في إفريقيا غينيا انقطاع الكهرباء في زيمبابوي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات