1 مايو 2024 01:31 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مستجدات استضافة مصر لمؤتمر الاستثمار المشترك مع الاتحاد الأوروبي يونيو المقبلاعرف أبرز السلع.. التبادل التجاري بين مصر والكويت يسجل 3 مليارات دولار خلال 2023رئيس الوزراء يتطلع لتعزيز العلاقات التجارية والتعاون السياحي مع البوسنة والهرسكالرئيس السيسي وأمير الكويت يبحثان أوجه التعاون في القطاعات الاستثمارية والتجارية والطاقةعقود فول الصويا الآجلة تغلق على انخفاض بتعاملات اليوم الثلاثاءتضم الأرز والزيت.. مجلس الوزراء: السلع الاستراتيجية سجلت انخفاضات مقارنة بالأسبوع الماضيانخفاض أسعار القمح العالمية عند تسوية تعاملات بورصة شيكاغوالعقود الآجلة للذرة تتراجع بشكل طفيف بختام تعاملات بورصة شيكاغوبينها الزيوت والدواجن.. الغرف التجارية تستعرض تراجع أسعار السلع المختلفة في الأسواقصادرات السيارات الكورية تتجاوز 15 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024إنتاج الغاز الأمريكي يشهد نموًا كبيرًا خلال فبرايرتراجع بنحو 25%.. رئيس الوزراء يتابع مخرجات اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع
أخبار السلع أخبار محلية

ما هي المطاحن المتحكمة في تحديد أسعار الدقيق في مصر؟

أسعار الدقيق في مصر
أسعار الدقيق في مصر

أسعار الدقيق في مصر.. شهدت ارتفاعًا هائلًا خلال الأيام القليلة الماضية في السوق المصري، رغم الجهود المبذولة من قبل الحكومة لتوفير السلع الأساسية واحتياجات المواطنين، بأقل الأسعار لتخفيف آثار التحديات العالمية، وذلك عبر المبادرات والمعارض خاصة في المجمعات الاستهلاكية لوزارة التموين ووزارة الزراعة.

ارتفاع أسعار الدقيق في مصر

ورغم هذه الجهود لا تزال مجموعة من التجار والمطاحن تسيطر على بعض السلع الأساسية التي تشهد ارتفاعًا غير مسبوق في السوق المصري والتي من ضمنها أسعار الدقيق في مصر، وبالتالي أصبحت أزمة جديدة وتحديًا أمام الحكومة مع بداية عام 2024، حيث زاد سعر شيكارة الدقيق اليوم، بشكل صادم في العديد من المطاحن وعند عدد كبير من التجار، إذ وصل سعر طن الدقيق من 17,500 جنيهًا إلى 18,500 جنيهًا للطن.

وقد شهدت أسعار الدقيق اليوم الخميس 11 يناير 2024، ارتفاعًا حوالي 1000 جنيه بالطن الواحد داخل أكبر 3 مطاحن بالسوق المصرية، لتتراوح بين 17.5 و18.900 ألف جنيه في الدقيق الشعبي، وعند 28.5 و30 ألف جنيه بدقيق مخبوزات الفينو.

ووفقًا لرسائل من مطاحن الجمل والتاج والخمس نجوم إلى الموردين بالسوق المحلية، زادت جميع منتجات دقيق الجمل من شعبي ومخبوزات ألف جنيه، ليصل سعر طن دقيق الجولد مخبوزات إلى 30 ألف جنيه على أرض المطحن دون احتساب تكاليف النقل والتداول، وسجل طن الخمس نجوم مخبوزات إفرنجية زيادة ألف جنيه لنحو 30 ألف جنيه من 29 ألف أمس الأربعاء، على أرض المطحن.

وشهدت أسعار منتجات مطحن التاج ارتفاعًا من الدقيق حوالي 1000 جنيه ليصل طن الديزل مخبوزات إلى 28.5 ألف جنيه، على أرض المطحن، والدجلة نحو 18900 جنيه، والسحاب الشعبي لـ18700 جنيه.
وسجل سعر طن دقيق الأمراء مخبوزات فينو نحو 25.5 ألف جنيه على أرض المطحن دون زيادة، كما سجل سعر طن دقيق التاج مخبوزات فينو حوالي 28.5 ألف جنيه، ويتم تداول سعر طن القمح المستورد داخل السوق المحلية بين 15 و15.5 ألف جنيه للطن الواحد.

كما سجل سعر القمح اليوم، «بروتين 11.5» 15,600 جنيه للطن، والقمح الروسي «وبروتين 12.5» 15,800 جنيه للطن.

وبهذا تكون أسعار الدقيق في مصر قد ارتفعت إلى مستويات غير مبررة وذلك بسبب وجود مجموعة من التجار، هم من يتحكمون بتحديد الأسعار فيما بينهم، مما يؤثر سلبًا بالسوق المصري، الأمر الذي يسبب حالة من القلق والغضب الشديدن بين المواطنين، متسائلين عن «من المتحكمون في ارتفاع أسعار الدقيق في مصر؟».

وعلى الرغم من أن الدولة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، توفر كافة السلع الغذائية بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة ويتم طرح الدقيق بسعر 22 جنيهًا للكيلو وذلك ضمن العديد من السلع الغذائية الأخرى، بأسعار مخفضة مقارنة بنفس أسعار المنتجات المثيلة في الأسواق الأخرى، إلا أن هناك عدد من القطاع الخاص لم يلتزم بهذه المبادرة، بسبب تحكم بعض التجار والمصنعين في تحديد الأسعار.

من المتحكم في ارتفاع أسعار الدقيق في مصر؟

وبحسب ما كشفته المصادر جاءت أبرز الشركات المطاحن بـ أسعار الدقيق في مصر وهي؛«مطاحن الجمل وبرايم والخمس نجوم وأيضًا مطاحن التاج ومطاحن خطاب».

وتجدر الإشارة إلى أن السيد القصير وزير الزراعة، قد أعلن في وقت سابق أن الدولة تستهدف زيادة المساحة المنزرعة بالقمح إلى 3.7 مليون فدان وذلك ضمن خطة زيادة الاكتفاء الذاتي من المحصول وتقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج ضمن خطة الدولة لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وأوضح أن ذلك يعتمد على ما وفرته وزارة الزراعة من تقاوي معتمدة عالية الإنتاجية أو من خلال الإعلان عن سعر استرشادي لأردب القمح البالغ 1600 جنيه للفدان، منوها إلى أن السعر قد يخضع للمراجعة في حالة ارتفاع أسعار القمح عالميًا عند بداية موسم الحصاد والتوريد لصالح وزارة التموين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الدقيق في مصر ارتفاع أسعار الدقيق في مصر المتحكم في ارتفاع أسعار الدقيق في مصر أسعار الدقيق أسعار الدقيق اليوم سعر الدقيق مطاحن التاج مطاحن الجمل مطاحن خطاب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات