17 مايو 2024 17:40 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

إطلاق مبادرة ”التجارة التفضيلية” في أفريقيا يوم 30 يناير الجاري

أرشيفية
أرشيفية

تطلق حكومة جنوب أفريقيا، وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية في 30 يناير الجاري، مبادرة "التجارة التفضيلية" في إطار مبادرة التجارة الموجهة لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، كما تستضيف فعاليات المجلس الوزاري الـ13 لمنطقة التجارة الحرة.

وذكرت منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، في بيان اليوم الأربعاء، أن التدشين سيتم يوم 31 يناير الجاري في خطوة تاريخية وأداة فعالة في تحقيق تجارة ذات معني في القارة الأفريقية من خلال شحن المنتجات المصنوعة بجنوب أفريقيا إلى الدول الأطراف بمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية المشاركة في مبادرة التجارة الموجهة مثل: غانا ومصر ورواندا وتونس، حيث تطلق جنوب أفريقيا مبادرة "التجارة التفضيلية" بموجب اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية في ميناء "ديربان".

كما سيعقد اجتماع مجلس وزراء التجارة الأفارقة في مركز "إنكوسي ألبرت لوثولي" الدولي للمؤتمرات في ديربان.

وتعد جنوب أفريقيا دولة طرفا في اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية منذ 10 فبراير 2019، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لها حوالي 406 مليارات دولار (البنك الدولي 2022)، حيث تمثل واحدة من أكبر الاقتصادات في القارة، ولذا فهي تستعد للتأثير بشكل كبير على القارة عند التجارة بموجب مميزات منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، خاصة مع صناعاتها الراسخة وخبرتها في الصادرات في القارة.

وتستهدف مبادرة "التجارة التفصيلية"، إظهار أن جنوب أفريقيا تتاجر في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وأنه يمكن للشركات الأفريقية الاستفادة بها عبر تحرير التجارة وإظهار العمليات التي يمكن من خلالها الاستفادة من منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وأن حكومات الدول الأعضاء في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية على استعداد لدعم القطاع الخاص في الاستفادة من منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، كذلك فإن أمانة منطقة التجارة الحرة على استعداد لدعم الدول الأعضاء والقطاع الخاص في تنفيذ الاتفاقية.

والرسالة الرئيسية التي يتم إرسالها إلى أفريقيا وباقي أنحاء العالم من خلال هذا الحدث، هي توضيح أن الشركات يمكنها التجارة بموجب إجراءات منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية لتوسيع أسواقها ضمن إطار ملزم قانونا.

ويشارك في الحدث كل من الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وامكيلي ميني، ووزير التجارة والصناعة والمنافسة في جنوب أفريقيا إبراهيم باتيل، ومسؤولون حكوميون آخرون، والوزراء المسؤولون عن التجارة والسلك الدبلوماسي ورؤساء الشركات ووسائل الإعلام من بقية القارة.

جدير بالذكر أن أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، كانت قد أطلقت في أكتوبر عام 2022 من عاصمة غانا أكرا، مبادرة التجارة الموجهة لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، حيث شهد المسئولون عن التجارة بخمس من الدول المشاركة "الكاميرون ومصر وغانا وكينيا ورواندا"، إرسال واستلام شحنات تجارية من هذه الدول.

وأوضحت الأمانة العامة لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية، أن الهدف من مبادرة التجارة الموجهة لمنطقة التجارة الحرة هو إرسال رسالة إلى أفريقيا وبقية دول العالم ببدء تفعيل التجارة باستخدام إجراءات منطقة التجارة الحرة، كما استهدفت المبادرة التوفيق بين الأعمال التجارية والمنتجات من أجل التصدير والاستيراد بين الدول الأطراف المهتمة بالتعاون مع لجان تنفيذ منطقة التجارة الحرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
جنوب أفريقيا منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التجارة البنك الدولي الناتج المحلي دولار الصادرات مصر غانا كينيا رواندا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات