4 مايو 2024 14:10 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

أوكرانيا تتوقع زراعة 12.75 مليون هكتار من المحاصيل الربيعية

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

قال وزير الزراعة ميكولا سولسكي، اليوم الجمعة، إن بلاده تتوقع أن تكون مساحة الأراضي الزراعية في ربيع العام الجاري، هي نفس مساحة العام الماضي، على الرغم من أنها قد تشهد انخفاضًا طفيفًا في أسوأ السيناريوهات.

وتعد أوكرانيا منتجًا عالميًا رئيسيًا للحبوب والبذور الزيتية، لكن محاصيلها انخفضت منذ غزو روسيا واحتلال مساحات كبيرة من الأراضي، وقد أدت الحرب، التي دخلت الآن شهرها الرابع والعشرين، ولا تلوح لها نهاية في الأفق، إلى ارتفاع أسعار الحبوب العالمية وتعطيل الإمدادات، خاصة للدول الفقيرة.

وزرع المزارعون الأوكرانيون، إجمالي 12.75 مليون هكتار من المحاصيل الربيعية لموسم 2023، بما في ذلك 5.7 ملايين هكتار من الحبوب المختلفة، وشملت المساحة 4 ملايين هكتار من الذرة، و5.3 ملايين هكتار من عباد الشمس، و1.78 مليون هكتار من فول الصويا.

وأشار" سولسكي"، إلى أن المزارعين زرعوا مساحة أصغر من القمح الشتوي في الخريف الماضي؛ بسبب سوء الأحوال الجوية، وهذا قد يجبرهم على زيادة المساحة المزروعة بالقمح الربيعي.

وزرعت أوكرانيا، 280 ألف هكتار من القمح الربيعي العام الماضي، كما زرعت 4.2 ملايين هكتار من القمح الشتوي لموسم 2024، مقابل حوالي 4.4 ملايين هكتار في العام السابق.

وأكد الوزير، أن المزارعين سيحاولون زيادة المساحة المزروعة بفول الصويا، لكن نقص بذور الصويا عالية الجودة يمكن أن يشكل عقبة خطيرة، مشيرًا إلى أن أسعار بذور عباد الشمس المنخفضة نسبيًا والدورة الإلزامية للمحاصيل، من شأنها أن تمنع الزيادة المستقبلية في المساحة المزروعة بعباد الشمس.

وحصدت أوكرانيا، حوالي 28.7 مليون طن متري من الذرة في موسم حصاد 2023، مما أدى إلى درس ما يقرب من 91% من المساحة المزروعة، ولا تزال بعض الذرة غير محصودة في الحقول.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية المحاصيل الزراعية المنتجات الزراعية أوكرانيا الغزو الروسي سعر القمح اليوم سعر الذرة اليوم زيت عباد الشمس فول الصويا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات