14 مايو 2024 04:20 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«المركزي الأوروبي» يثبت معدل الفائدة لثالث اجتماع على التوالي

البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

ثبت البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الأساسية خلال اجتماعه الخميس، مؤكداً انخفاض وتيرة التضخم بشكل أكبر منذ الاجتماع الأخير لمجلس المحافظين في يناير، لكنه أشار إلى أن ضغوط الأسعار المحلية ما زالت مرتفعة.

وقال البنك في بيان السياسة النقدية، إنه قرر تثبيت الفائدة الأساسي على عمليات إعادة التمويل عند 4.5%، وسعر الفائدة على آلية التمويل الهامشي عند 4.75%، وسعر الفائدة على الودائع عند 4%، دون تغيير، وذلك تماشياً مع التوقعات، حسبما ذكرت "رويترز".

وأوضح البيان، أن مجلس المحافظين عازم على التأكد من وصول التضخم إلى المستوى المستهدف عند 2% على المدى المتوسط، وأنه بناء على المعطيات الحالية، يعتقد البنك المركزي الأوروبي أن أسعار الفائدة الرئيسية عند مستويات سوف تساهم في تحقيق هذا الهدف بشكل كبير في حالة تركها دون تغيير لفترة طويلة بما يكفي.

وتابع، أن ضغوط الأسعار المحلية في أوروبا تظل مرتفعة رغم انحسار التضخم بدرجة أكبر في الآونة الأخيرة، وهذا يرجع بشكل جزئي إلى النمو القوي في الأجور.

وفي المؤتمر الصحفي الذي تلا صدور قرار تثبيت الفائدة، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، إن مجلس المحافظين اتفق اليوم على أنه مازال من المبكر مناقشة خفض أسعار الفائدة.

ولفتت لاغارد، إلى أنه أيضاً تم التوافق على مواصلة الاعتماد على البيانات بدلاً من التركيز على أحداث معينة أو تواريخ محددة، مؤكدة اعتماد البنك المركزي الأوروبي على البيانات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الأوروبي الاتحاد الأوروبي أسعار الفائدة في أوروبا معدل التضخم في أوروبا التضخم رئيسة البنك المركزي الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات