28 أبريل 2024 22:32 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أسعار النفط الخام ترتفع بشكل طفيف بمستهل تعاملات الأسبوع

أسعار النفط الخام
أسعار النفط الخام

انتعشت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين بفعل المخاوف بشأن شح الإمدادات العالمية الناجم عن تصاعد الصراعات في الشرق الأوسط وبين روسيا وأوكرانيا، في حين زاد تقلص عدد منصات الحفر الأمريكية من الضغوط الصعودية على الأسعار.

وقالت كييف إن موسكو أطلقت 57 صاروخا وطائرة مسيرة في الهجوم الذي استهدف أيضا العاصمة كييف بعد يومين من أكبر قصف جوي لنظام الطاقة في أوكرانيا منذ أكثر من عامين من الحرب الشاملة.

وجاءت هذه الخطوة في أعقاب الهجمات الأخيرة التي شنتها أوكرانيا على البنية التحتية النفطية الروسية، حيث استهدفت طائرات بدون طيار ما لا يقل عن سبع مصافي تكرير هذا الشهر، وهو ما يهدد من نقص إمدادات النفط من قبل ثاني أكبر مصدر في العالم.

وقال محللون في شركة ANZ للأبحاث: "إن تعطل مصافي النفط في روسيا أدى إلى زيادة الضغط على أسواق الوقود، مما أدى إلى ارتفاع الطلب على شحنات النفط الخام المتاحة"، مضيفين أن حوالي 12% من إجمالي طاقة معالجة النفط في روسيا تأثرت بالضربات.

وفي الوقت نفسه، انخفض عدد منصات النفط الأمريكية بمقدار منصة واحدة إلى 509 منصات خلال الأسبوع الماضي، حسبما أظهرت بيانات من شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز، مما قد يشير إلى تراجع الإمدادات في المستقبل.

وفي الشرق الأوسط، قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن القوات الإسرائيلية حاصرت مستشفيين آخرين في غزة يوم الأحد، مما أدى إلى احتجاز الطواقم الطبية تحت إطلاق نار كثيف، وقالت إسرائيل إنها أسرت 480 ناشطا في الاشتباكات المستمرة في مستشفى الشفاء الرئيسي في غزة.

كما قالت القيادة المركزية الأمريكية يوم السبت إن القوات الأمريكية اشتبكت مع ست طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين فوق جنوب البحر الأحمر بعد أن أطلقت الجماعة أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن باتجاه ناقلة نفط مملوكة للصين.

ويهدد الصراع في الشرق الأوسط بدخول قوى أخرى للنزاع، ما يهدد بحرب أوسع نطاقًا في المنطقة التي تستحوذ على مكانة كبيرة في السوق النفطية.

أسعار النفط الخام

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 39 سنتا بما يعادل 0.5 بالمئة إلى 85.82 دولار للبرميل، كما ربحت العقود الآجلة للخام الأمريكي 40 سنتًا، أي ما يعادل 0.5%، إلى 81.03 دولار للبرميل.

وانخفض كلا الخامين القياسيين أقل من 1% الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق، حيث ساهم ارتفاع الدولار الأمريكي، الذي ارتفع بنحو 1% خلال الأسبوع الماضي، في كبح الأسعار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط أسعار االنفط الخام سعر برميل النفط اليوم العقود الآجلة للنفط سعر خام برنت سعر خام غرب تكساس النفط البترول سعر البنزين اليوم ارتفاع سعر البنزين السولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات