5 مايو 2024 20:56 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع

«الأسمنت والوقود الأحفوري» عاملان قويان للاحتباس الحراري منذ 2016 حول العالم

انبعاثات الغازات الدفيئة
انبعاثات الغازات الدفيئة

كشف تقرير جديد صادر عن مؤسسة InfluenceMap، أن الغالبية العظمى من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري منذ عام 2016 ترجع إلى 57 منتجًا للوقود الأحفوري فقط حول العالم.

وأنتج 80% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم من الوقود الأحفوري وإنتاج الأسمنت، في الفترة من 2016 إلى 2022 ـ وفقًا للتقرير.

ووجد التقرير الذي نقلته "رويترز" عن المؤسسة، أن معظم الشركات وسعت إنتاجها من الوقود الأحفوري منذ عام 2015، وهو العام الذي وقعت فيه جميع الدول تقريبًا على اتفاقية باريس للأمم المتحدة، ملتزمة باتخاذ إجراءات للحد من تغير المناخ.

وجاء في التقرير: "منذ ذلك الحين، في حين حددت العديد من الحكومات والشركات أهدافًا أكثر صرامة للانبعاثات وتوسعت بسرعة في استخدام الطاقة المتجددة، فقد أنتجت أيضًا وأحرقت المزيد من الوقود الأحفوري، ما أدى إلى ارتفاع الانبعاثات".

وذكرت مؤسسة InfluenceMap غير الربحية، أنه رغم تعهد الحكومات في باريس بخفض الغازات الدفيئة، فإن التقرير يكشف أن معظم المنتجين الكبار زادوا إنتاجهم من الوقود الأحفوري والانبعاثات المرتبطة به في السنوات السبع التي تلت اتفاق المناخ، مقارنة بالسنوات السبع السابقة.

وفي قاعدة بيانات 122 من أكبر ملوثي المناخ التاريخي في العالم، وجد الباحثون أن 65% من الكيانات الحكومية و55% من شركات القطاع الخاص قامت بزيادة الإنتاج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغازات الدفيئة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الشركات الأمريكية شيفرون إكسون موبيل الأسمنت قطاع النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات