2 مايو 2024 11:29 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رغم العقوبات... روسيا تصبح أكبر مورد للنفط إلى الهند للعام الثاني على التوالي

النفط الروسي إلى الهند
النفط الروسي إلى الهند

أصبحت روسيا أكبر مورد للنفط إلى الهند خلال السنة المالية 2023-2024 للعام الثاني على التوالي، مما قلص الحصة السوقية لمنتجي الشرق الأوسط وأوبك إلى مستويات تاريخية منخفضة، وفقًا لبيانات تتبع السفن التي صدرت اليوم الجمعة.

وواصلت الهند شراء النفط الروسي على الرغم من المشاكل التي فرضتها مجموعة من العقوبات التي تهدف إلى خفض عائدات موسكو من النفط لتمويل الحرب.

وتظهر البيانات أن النفط الروسي شكل نحو 35% من إجمالي واردات الهند من النفط الخام البالغة 4.7 مليون برميل يوميا في السنة المالية المنتهية في 31 مارس الماضي مقارنة بنحو 22% قبل عام.

وتظهر البيانات أن الهند استوردت 1.64 مليون برميل يوميا من النفط الروسي في السنة المالية 2023/2024، بزيادة 57% عن العام السابق.

وتوضح البيانات أن ذلك رفع حصة النفط من روسيا وكازاخستان وأذربيجان، أعضاء كومنولث الدول المستقلة عن الاتحاد السوفيتي نهاية القرن الماضي، في واردات الهند إلى 39% في 2023-2024 من 26% قبل عام، في حين انخفضت حصة نفط الشرق الأوسط في الواردات الهندية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 46% من 55%.

واردات الهند من النفط

وواصل العراق كونه ثاني أكبر مورد للهند، يليه المملكة العربية السعودية كثالث أكبر مورد للنفط إلى الهند خلال العام المالي الماضي.

وأظهرت البيانات أن الهند استوردت كمية متساوية من النفط من الدول الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك لأول مرة في 2023/2024.

وجاء انخفاض واردات النفط السعودية في أعقاب ارتفاع أسعار البيع الرسمية التي حددتها شركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة لمعظم العام، في حين انخفضت الواردات من الكويت بشكل حاد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الروسي إلى الهند النفط الروسي صادرات النفط الروسي موسكو الهند نيودلهي أوبك نفط الشرق الأوسط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات