6 مايو 2024 20:28 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أنجلو أميركان ترفض عرض BHP للاستحواذ عليها مقابل 39 مليار دولار

بي إتش بي
بي إتش بي

رفضت شركة التعدين البريطانية "أنجلو أمريكان" عرض استحواذ بقيمة 31.1 مليار جنيه إسترليني (39 مليار دولار) من منافستها الأسترالية BHP، معتبرة أن العرض يقلل بشكل كبير من قيمتها وآفاقها المستقبلية.

وكانت BHB، أكبر شركة تعدين مدرجة في العالم، عرضت يوم الخميس على المساهمين في "أنجلو أمريكان" 25.08 جنيهًا إسترلينيًا (31.4 دولارًا) للسهم، بعلاوة قدرها 31% عن إغلاق السوق يوم الأربعاء، ما أدى إلى ارتفاع أسهم الشركة المستهدفة المدرجة في لندن بنسبة 16%.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة أنجلو أميركان ستيوارت تشامبرز، في بيان الجمعة، إن اقتراح BHP انتهازي ويفشل في تقييم شركته، وغير جذاب إلى حد كبير.

وانخفضت أسهم الشركة، بنسبة 12% خلال الأشهر الـ12 الماضية، وتبلغ قيمتها السوقية 27 مليار جنيه إسترليني (34 مليار دولار)، وتبلغ القيمة السوقية لشركة BHP، التي تُتداول أسهمها في لندن وسيدني، نحو 149 مليار دولار.

وكان يُنظر إلى الصفقة، على أنها أكبر عملية استحواذ في العالم هذا العام، متجاوزة استحواذ شركة "كابيتال وان" على شركة "ديسكفر" بقيمة 35 مليار دولار، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبيرغ، كما أنها كانت ستمثل أول صفقة ضخمة بين أكبر شركات التعدين المتنوعة في العالم منذ أكثر من عقد من الزمن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بي إتش بي أنجلو أميركان صفقات الاستحواذ سوق التعدين أكبر شركة تعدين في العالم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات