19 مايو 2024 08:23 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روساتوم: الحظر الأمريكي على استيراد اليورانيوم الروسي سيؤدي إلى اختلال توزان السوق

أرشيفية
أرشيفية

قالت شركة روساتوم الروسية، إن الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة على استيراد اليورانيوم المخصب من روسيا سيؤدي إلى اختلال توازن السوق النووية العالمية والإضرار بالصناعات النووية في البلدان التي تقف وراء هذه القرارات.

وذكرت الشركة، في بيان لها، اليوم الإثنين، حسبما أوردت وكالة تاس الروسية، أن مثل هذه المبادرات ذات الدوافع السياسية مدمرة للأداء المستدام للسوق العالمية للسلع والخدمات النووية.

وأوضحت الشركة، أن المبدأ الأساسي الذي اعتمدت عليه لعقود من الزمن في توريد اليورانيوم المخصب لمشغلي محطات الطاقة النووية الأجنبية، هو أن البيئة السياسية لا ينبغي أن تزعزع استقرار السوق؛ ولهذا السبب يظل احترام الالتزامات التعاقدية والوفاء بها، فضلاً عن الحفاظ على علاقات الشراكة مع عملائنا، من أولوياتنا في الأنشطة الدولية.

وأشارت الشركة، إلى أنه في ظل الظروف الحالية للتحول العالمي في مجال الطاقة، فإن النمو الديناميكي للطلب على السلع والخدمات المتعلقة بدورة الوقود النووي، والتعاون الدولي في ظل سوق شفافة مفيد للطرفين، وجميعها أمور حاسمة لتعزيز الطاقة النووية.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي، قد وافق في 30 إبريل الماضي، على قانون يحظر واردات اليورانيوم من روسيا.

ومع ذلك، في حالات استثنائية، إذا لم تكن هناك مصادر بديلة لليورانيوم للحفاظ على تشغيل المفاعلات في الولايات المتحدة أو إذا كانت هذه المشتريات تلبي المصالح الوطنية، فإن التشريع يسمح بمواصلة الشراء حتى يناير 2028.

كما يطالب القانون، وزارة الطاقة إلى البحث وتقديم خيارات بديلة لاستبدال إمدادات اليورانيوم من روسيا إلى الولايات المتحدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روساتوم روسيا اليورانيوم الولايات المتحدة السوق الطاقة السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات