22 يونيو 2026 04:27 6 محرّم 1448

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • nbe
بوابة الزراعة

”الزراعة” تُتابع مستجدات البرنامج البحثي للقمح بمحطة ”كوم أمبو”

القمح
القمح

تابعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أعمال محطات البحوث الزراعية، خلال أيام إجازة عيد الفطر، حيث تفقد الدكتور ياسر الحيمري مدير معهد بحوث الإرشاد الزراعي، والمنسق العام للبرامج الإرشادية والتدريبية بمركز البحوث الزراعية، محطة البحوث الزراعية بكوم أمبو بمحافظة أسوان.

ويأتي هذا، بناءً على توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة، وتكليفات الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، وبالتنسيق مع الدكتور ماهر المغربي نائب رئيس المركز للإنتاج.

واطلع “الحيمري”، على مستجدات البرنامج البحثي لقسم بحوث القمح، بالتنسيق مع الدكتور محمد مختار زكريا رئيس الحملة القومية لمحصول القمح بمحافظة أسوان، وعدد من الباحثين بالمحطة.

وتم الاطلاع على الأصناف المختلفة المزروعة ضمن البرنامج، بجانب متابعة حقلًا إرشاديًا لمحصول القمح المنزرع بصنف "سدس 14" بقرية العتمور المستجد بمركز كوم أمبو، ضمن أنشطة الحملة.

اقرأ أيضاً

وشارك مدير معهد بحوث الإرشاد الزراعي في حلقة نقاشية مع المزارعين بحضور الفريق البحثي، استعرضت أهم الممارسات الزراعية المطبقة، وتقديم التوصيات الفنية المناسبة لمرحلة النمو الحالية، وتأثيرات التغيرات المناخية على المحصول وسبل الحد من آثارها، بما يحقق أعلى إنتاجية.

وتضمنت الجولة، زيارة محطة إنتاج شتلات قصب السكر؛ لمتابعة سير العمل وعمليات الإنتاج، والتعرف على أبرز التحديات التي تواجه فريق العمل.

وبحث "الحيمري"، آليات التوسع في تقديم الخدمات الإرشادية والدعم الفني لمزارعي المحافظة، بحضور الدكتور جمال عبد الحفيظ أحمد مدير عام الإرشاد الزراعي بأسوان.

وفي الختام، أشاد مدير معهد بحوث الإرشاد الزراعي، بجهود فرق العمل البحثية والإرشادية بالمحطة، مثمنًا مستوى التنسيق القائم مع الأجهزة التنفيذية المعنية بالقطاع الزراعي، بما يدعم جهود تنمية الإنتاج الزراعي كمًّا ونوعًا.

v
وزير الزراعة أسوان القمح قصب السكر مركز البحوث الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات