29 فبراير 2024 02:49 19 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الغرف التجارية: أسعار السلع انخفضت مع تراجع الدولار والإفراج عن مستلزمات الإنتاج| فيديورئيس الحكومة التونسية يدعو رجال الأعمال للمساهمة في دعم الجهود التنمويةالحوار الاقتصادي يناقش إشراك القطاع الخاص في المشروعات الاستثماريةالبترول الكويتية: وصول مصفاة الزور للطاقة القصوى للتكريرهيئة الطاقة المتجددة: 200 مليار دولار استثمارات واعدة بالقطاع| فيديوضبط 19 قضية اتجار في العملات الأجنبية خلال 24 ساعةوزير التموين: المعرض الرئيسي لـ”أهلًا رمضان” يضم 124 جناحًا على مساحة 6000 متررئيس الوزراء يفتتح المعرض الرئيسي لـ”أهلًا رمضان” بأرض المعارض| صوروزير الاتصالات يبحث جذب استثمارات جديدة مع عدد من الشركات العالمية| صورمصر تبحث تعزيز التعاون مع ”البنك الأوروبي” بمجالات الهيدروجين الأخضر والتغيرات المناخيةسكك حديد مصر تعلن إجراء جديد بمشروع تحويل خط أبو قير إلى متروالتبادل التجاري والسيارات.. رئيس الوزراء يبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع وزير التجارة الصيني
أخبار السلع أخبار محلية

دول الأسيوية على رأسها الصين تطلب مضاعفة صادرات البرتقال المصري.. بعد تصدر القاهرة عالميًا..

صورة أرشيفية - البرتقال
صورة أرشيفية - البرتقال

طالبت العديد من الدول الأسيوية على رأسها الصين، وعدد من الدول الخليجية، بمضاعفة صادرات مصر لها من البرتقال، خاصة البرتقال البلدي الذي يستخدم في صناعة العصائر، حيث قامت العديد من الشركات في دول أسيا بمتابعة مراحل زراعة البرتقال والإجراءات التى تتم حتى تعبئته للتصدير لضمان الجودة.

البرتقال المصري يحتل المرتبة الأولى من بين صادرات دول الخليج

تحتل صادرات البرتقال المصري المرتبة الأولى لدول الخليج وللدول الاسيوية حيث يعد الطلب الأول لمصانع المواد الغذائية نظرًا لجودته علاوة على سهولة النقل ووصوله خلال مدة لا تتجاوز أسبوع مما يضمن جودة البرتقال بخلاف تنافسية سعره.

فيما ذكر تقرير الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، أن إجمالى صادرات مصر من الموالح المصرية "البرتقال" بلغت مليونا و398 ألفا و25 طنًا، منذ بدء موسم الصادرات وحتى 14 أكتوبر الماضي، لافتًا أن هناك طلبات متزايدة من كل دول العالم على المنتجات الزراعية المصرية، نظرًا لجودتها العالية وتوافر كافة الاشتراطات والمواصفات الفنية للدول المستوردة.

جودة إنتاج الموالح تساعد على ارتفاع صادراتها

وقال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، في تصريح سابق لـه، إن ارتفاع صادرات الموالح بسبب جودة المنتج ووصلت إلى مليون و398 ألف طن، مضيفًا أن هناك منافذ وأسواق جديدة للبرتقال المصري الذي يغزو كل أسواق العالم، متابعًا أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميًا في تصدير البرتقال، مشير إلى أن جهود وزارة الزراعة ساهمت في فتح العديد من أسواق تصدير الخضر والفاكهة منذ بدء موسم التصدير، وحتى الأن والنفاذ لجميع الأسواق التصديرية رغم فيروس كورونا.

وذكر تقرير لصحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، إن مصر أصبحت أكبر مصدر للبرتقال في العالم من حيث الحجم، لتتخطى منافستيها إسبانيا وجنوب أفريقيا على الرغم من أن هذين البلدين يحققان عائدات أكبر من صادراتهما من البرتقال.

وصدرت مصر، ما يقرب من 1.8 مليون طن في البرتقال في عام 2019 لتحتل المركز الأول قبل أسبانيا مباشرة، وفقًا لمركز التجارة الدولي وهي وكالة مشتركة لمنظمة التجارة العالمية والأمم المتحدة.

وكانت العائدات من هذه الصادرات حوالي 660 مليون دولار

أن معظم صادرات البلاد من البرتقال تأتى من المزارع الكبيرة على الأراضى الصحراوية المستصلحة، بدلاً من الحقول الخصبة القديمة في الدلتا ووادى النيل، حيث حيازات الأراضي مجزأة ولا يستطيع المزارعون تحمل مستوى الاستثمار المطلوب للإنتاج من أجل تصدير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات البرتقال البرتقال مصر وزارة الزراعة الموالح المصرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات