28 مايو 2024 11:26 20 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسعار السلع

انخفاض كبير في أسعار الدواجن وخسائر بالمزارع.. والكيلو بـ«17 جنيه» (تفاصيل وأسباب)..

صورة أرشيفية - الإنتاج الداجني
صورة أرشيفية - الإنتاج الداجني

قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الدواجن سجلت في السوق المحلي مستويات منخفضة جدًا، خلال فترة ما بعد عيد الأضحى، حيث سجل سعر كيلو للدواجن من المزرعة ما بين 17 جنيهًا و17.5 جنيه، وبلغ سعر الكيلو 21 جنيهًا كحد أقصى في محال التجزئة.

وأكد عبدالعزيز أن تلك الأسعار وإن كانت في صالح المواطن إلا أنها تدفع بعضًا من صغار المربين وصغار المنتجين إلى الخروج من السوق، بعد تكبدهم خسائر كبيرة خلال الفترة الحالية، بعد أن تم بيع الكيلو من المزرعة بنحو 17 جنيهًا رغم أن تكلفته الفعلية وصلت 21 جنيهًا، خاصة أن هذا القطاع لا يتلقى دعمًا من الدولة أو من أي جهة.

وأوضح عبدالعزيز أن صغار مربي الدواجن يعملون في الغالب بنظام الدورة الإنتاجية الواحدة، فإذا ما تعرض لخسائر كبيرة خلال الدورة الواحدة في قطاع التسمين، قد يخرج من السوق، وإذا ما إستمر فعليه التزامات كبيرة خاصة بدخول فصل الشتاء وأنظمة التدفئة ومواجهة الأمراض الوبائية للطيور والتي تنشط في فضل الشتاء عمومًا.

وطالب «السيد» بدعم قطاع إنتاج الدواجن، لما له من أهمية استراتيجية في توفير البروتين الحيواني المنخفض التكاليف بالنسبة للمواطنين، مطالبًا بإعادة النظر في الضرائب العقارية وأسعار الكهرباء والغاز الطبيعي الخاصة بمزارع الدواجن باعتبارها مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر وتساهم بشكل كبير في توفير فرص عمل كبيرة.

وأرجع رئيس شعبة الدواجن انخفاض الأسعار في الأسواق المحلية إلى ضعف الطلب عمومًا على استهلاك الدواجن بعد انخفاض القوة الشرائية لدى المواطنين متأثرين بأعباء والتزامات مادية كثيرة خاصةً مصاريف المدارس والملابس، وضعف الطلب بوجه خاص عقب فترة عيد الأضحى والتي تشهد إقبالًا على استهلاك اللحوم الحمراء.

وأعلن عبد العزيز أن سعر كرتونة البيض من المزرعة انخفض إلى 23.5 رغم أن تكلفتها 29 جنيهًا، فيما بلغ سعر الكرتونة في محال التجزئة والبقالة 28 جنيهًا، فيما بلغ سعر كيلو الدواجن من المزرعة نحو 17 جنيهًا رغم أن تكلفته الفعلية 21 جنيهًا، إلا أنه يباع في محال التجزئة بسعر 21 جنيهًا للكيلو كحد أقصى، وما فوق ذلك مبالغة غير منطقية من أصحاب محال التجزئة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الدواجن السوق المحلي إنتاج الدواجن الأسواق المصرية مزارع الدواجن شعبة الدواجن غرفة القاهرة التجارية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات