26 فبراير 2024 10:39 16 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

اتحاد الصناعات يحدد العوامل التي تؤثر في سعر الذهب بمصر

الذهب
الذهب

قال إيهاب واصف رئيس شعبة صناعة الذهب والمعادن الثمينة والتعدين باتحاد الصناعات، إن سبب شح الذهب خلال نهاية العام الماضي، وبداية العام الجاري، هو تدافع المواطنين على شراء الذهب كنوع من الاستثمار وملاذ أمن.

وأشار "واصف"، خلال حواره مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المٌذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن ذلك أدى إلى زيادة الطلب، وتسبب في ارتفاعات متتالية بصورة عشوائية، موضحًا أن مصر بها ذهب بكميات كبيرة.

وذكر "واصف"، أن الاستثمار في الذهب آمن على المدى البعيد وليس القريب، مؤكدًا أن سوق الذهب هو من يحدد السعر، وهو سوق حر في التسعير ولا يخضع للتسعيرة الجبرية، كما أن سعر الذهب عالميًا، وعوامل العرض والطلب، وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار هي محددات لسعر الذهب.

وصرح "واصف"، بأن المؤثر الكبير في أسعار الذهب في مصر، هو العرض والطلب، ومع وجود شح في المعروض وزيادة في الطلب يؤدي ذلك إلى ارتفاعات كبيرة في الأسعار بما لا تتماشى مع الأسعار العالمية.

وفي سياق متصل، أفاد "واصف"، بأن صناعة الفضة بمصر في خطر كبير؛ نظرًا لهجوم الفضة المستوردة على السوق المحلي، وانخفاض تكلفتها وارتفاع نظيرتها المحلية، مما أدى إلى غلق عدد من الورش.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اتحاد الصناعات الذهب الفضة شعبة الذهب سوق العرض والطلب مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات