21 أبريل 2024 13:48 12 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

روسيا وأوكرانيا تبدأ زراعة المحصول الربيعي لعام 2021 مع توقعات إيجابية في الإنتاج رغم تأخيرات مواعيد الزراعة..

صورة أرشيفية - محصول القمح
صورة أرشيفية - محصول القمح

قال محللون ومسؤولون إن الربيع البارد والثلجي أدى إلى تأخير بدء زراعة الحبوب الربيعية لعام 2021 في معظم مناطق أوكرانيا وروسيا ، مما دفع المزارعين إلى تسريع أعمال الزراعة للوفاء بالمواعيد.

 

عادة ما تبدأ المناطق الجنوبية الأوكرانية الزراعة في نهاية فبراير ، ولكن هذا العام بدأ العمل في نهاية مارس عندما ذاب الثلج وجفت الحقول. وقال محللون إن المزارعين في روسيا بدأوا أعمال الزراعة متأخرين بنحو 10 أيام فقط عن متوسط الأعوام الماضية.

 

على الرغم من التأخير ، يقول المحللون في روسيا وأوكرانيا إنه من المتوقع أن يكون لدى المزارعين الوقت لزرع جميع المناطق المخطط لها وأن حالة الحقول تثير للتفاؤل.

 

 

وقالت شركة Sovecon للاستشارات الزراعية، إن المزارعين زرعوا حوالي 200 ألف هكتار من الحبوب المبكرة ، أي أقل بنسبة 70% عن العام الماضي ، لكن

تشير التوقعات الي عدم حدوث مشكلات نتيجة تأخر زراعة المحاصيل.

 

وفي الشهر الماضي ، رفعت الشركة توقعاتها لمحصول القمح الروسي لعام 2021 إلى 79.3 مليون طن مقابل 76.2 مليون طن كانت متوقعة في السابق ، بسبب الظروف المناخية الجيدة.

وحصدت روسيا ، وهي إحدى أكبر الدول المصدرة للقمح في العالم نحو 85.9 مليون طن من القمح في عام 2020.

 

 

وقالت شركة IKAR الاستشارية إن منطقة زراعة القمح الربيعي في روسيا لن تتغير تقريباً هذا العام عن ما كانت عليه العام الماضي والتي بلغت حوالي 12.6 مليون هكتار ، بالإضافة إلى المساحة المزروعة بالذرة قد تبلغ حوالي 2.9 مليون هكتار.

 

بدأت خمس مناطق أوكرانية فقط بزراعة الحبوب في عام 2021 ، وفقاً لوزارة الاقتصاد في البلاد هذا الأسبوع .

حيث قالت ان مناطق زراعة الحبوب قد بلغت حوالي 106,300 هكتار من القمح والشعير والبازلاء والشوفان حتي 25 مارس ، من إجمالي مساحة زراعة الحبوب الربيعية المتوقعة التي تبلغ حوالي 7.5 مليون هكتار.

 

ومن المتوقع ان تهيمن زراعة الذرة ، في أوكرانيا ، على محصول الربيع لعام 2021 بمساحة متوقعة تبلغ 5.3 مليون هكتار.

 

لكن المنطقة قد تكون أصغر لأن بعض المزارعين ، الذين عانوا من الجفاف الشديد العام الماضي ، يفكرون في الحد من زراعة الذرة لتجنب الخسائر.

 

قالت وزارة الاقتصاد الأوكرانية إن محصول الحبوب في عام 2021 قد يتجاوز رقماً قياسياً قدره 75 مليون طن بسبب الطقس الملائم وحالة المحاصيل الشتوية الممتازة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ارتفاع انتاج المحصول الربيعي روسيا أوكرانيا عام 2021
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات