25 أبريل 2024 15:04 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع العقود الآجلة للصلب في الصين إلى أعلى مستوياتها بعد تخفيض الإنتاج

الحديد
الحديد

سجلت العقود الآجلة للصلب في الصين مستويات عالية جديدة، وصعد حديد التسليح في شنغهاي إلى أعلى مستوى له منذ عام 2009، وذلك بعد أن خفضت الصين إنتاجها من الصلب عن الرقم القياسي المسجل خلال العام الماضي، للسيطرة على انبعاثات المصانع بها، وفقا لوكالة بلومبرج.

 على الرغم من اقتراب إنتاج الصلب الخام من مستوى قياسي له في مارس، تراجع مخزونات حديد التسليح للأسبوع السادس على التوالي، مما يدل على قوة الطلب أثناء موسم البناء بها.

هل تتأثر أسعار خام الحديد بالبورصات العالمية؟

قال محمد حنفي مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، ، إن الصين من الدول الكبرى التي تعتمد على طلب كميات كبيرة من خام الحديد من العديد من الدول، وخاصة بعد فترة الإغلاقات الكبيرة والخسائر التي سببتها كورونا.

وأضاف حنفي، أنه حتى لو تحركت أسعار الخامات بالبورصات العالمية في حالة زيادة الطلب من قبل الصين على الحديد، لن تتأثر أسعار الخام في الوقت الحالي، وستتأثر على المدى البعيد.

وذكر حنفي، أن أسعار الخردة بالبورصات العالمية متراجعة حاليا مع حالة الهدوء في الطلب على الخام.

هل تتأثر أسعار الحديد في مصر بعد خفض الصين إنتاجها من الحديد؟

قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الحديد في مصر ترتفع بنسبة أكبر من ارتفاع الخام بالبورصات العالمية عادةً.

وأضاف الزيني أن أسعار الحديد زادت بنسبة كبيرة مع بداية العام وزيادة الأسعار بالبورصات العالمية، لافتًا إلى أنه في حالة ارتفاع الخام بالبورصات العالمية مع صعود الطلب لن يتحرك السعر في مصر وخاصةً بعد زيادات الأخيرة.

وتوقع الزيني ثبات أسعار الحديد خلال الشهر المقبل عند نفس مستوياتها الشهر الماضي، وذلك وفقًا لقوله، أن سوق الحديد حاليًا لا يتحمل أي زيادات في الأسعار نظرًا لحالة الركود التي يشهدها منذ فترة طويلة.

ويصل سعر طن البليت بالبورصات العالمية بين 595 و600 دولار، ويصل سعر طن الخردة 426 دولار، وفقًا لقول الزيني.

ويتراوح متوسط سعر طن الحديد تسليم أرض المصنع حاليا بين 13300 و 13650 جنيه، ويتراوح متوسط سعر الطن للمستهلك 13800 و 14000 جنيه.

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحديد الصين العقود الآجلة للصلب خام الحديد شعبة مواد البناء غرفة القاهرة التجارية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات