18 يوليو 2024 04:20 11 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التصديري للصناعات الغذائية : تنظيم بعثتين تجاريتين إلى كل من أوغندا وتنزانيا

السلع التموينية
السلع التموينية

قال علاء الوكيل عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية ورئيس مجموعة عمل أفريقيا، إن شهر يونيو المقبل سيشهد تنظيم بعثتين تجاريتين إلى كل من أوغندا وتنزانيا.

وأضاف إنه نظرًا لقيام العديد من الدول بإلغاء نشاط المعارض خاصة في الدول الافريقية، بسبب ظروف جائحة كورونا فإن المجلس يركز على إرسال بعثات تجارية وتنظيم لقاءات مع مستوردين خلال الندوة الإلكترونية التي ينظمها المجلس تحت عنوان "عن الكوميسا بين الواقع والتطبيق".

وأوضح الوكيل أن البعثة التجارية إلى السوق الأوغندي ستكون مطلع يونيو المقبل، بينما سيتم تسيير بعثة تنزانيا منتصف نفس الشهر، حيث ستشارك نحو 15 شركة في كل بعثة.

وذكر أن البعثة تشهد عقد لقاءات بين الشركات المصرية ونظيرتها بحيث تعقد كل شركة نحو 30 إلى 40 لقاء مع مستوردين، منوها بأن المجلس ينظم بعثات استكشافية للتعرف على احتياجات الدول، وكذلك من أجل الترتيب الجيد للبعثة التجارية لتحقيق اقصى استفادة منها.

ولفت إلى أن المجلس يستهدف حتى نهاية العام الجاري تنظيم 6 بعثات تجارية، موضحًا أنه سيتم تنظيم بعثات إلى أسواق مدعشقر،وغانا، وبعض الدول الأخرى.

وعلى الجانب الأخر قالت مي خيري المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن السوق الإفريقي من الأسواق الهامة التي يركز عليها المجلس لتنمية صادرات القطاع، منوهة بأن الدول الأفريقية غير العربية تستحوذ على 11-12% من إجمالي صادرات القطاع بقيمة تصل لنحو 490 مليون دولار سنويًا. وأضافت أن إجمالي صادرات القطاعات الغذائية على مستوى العالم تصل لنحو 3 مليارات دولار سنويًا،حيث تستحوذ الدول العربية على 56% منها، والدول الأوربية على نحو 13%.

أهم المنتجات الغذائية المصدرة

وأوضحت مي خيري أن أهم المنتجات الغذائية التي يتم تصديريها من مصر تتمثل في (المركزات-المشروبات الغازية- الدقيق- ومنتجات المطاحن -الزيوت عدا زيت الزيتون–الشيكولاتة- الفراولة المجمدة) وذكرت أن السلع الغذائية التي يتم تصديرها من مصر إلى الدول الأفريقية تتضمن(المكرونة-السكر- الخمائر-الشيكولاتة-التبغ ومنتجات أخرى) وعن أهم الدول الأفريقية غير العربية التي تقوم مصر بالتصدير لها، نوهت خيري بأنها تتمثل في (كينيا-مدغشقر-جنوب افريقيا- السنغال -أوغندا ساحل العاج- جيبوتي –رواندا). ولفتت إلى أن أهم الدول التي تستورد منتجات غذائية لها مثيل في هيكل الصادرات المصرية تتمثل في (الجزائر، جنوب افريقيا، نيجيريا، المغرب، كينيا، بتسوانا، ناميبيا) ، بالإضافة إلى السوق الليبية والتي سيكون للمجلس تركيز كبير عليها الفترة المقبلة خاصة في ظل التغيرات التي حدثت مؤخرا، منوهة بأنه سيتم الترتيب لبعثات تجارية لهذا السوق الهام.

وأشارت مي خيري إلى أن المجلس قام خلال الفترة الماضية بعدة دراسات لاختيار عدد من الدول الافريقية للتركيز على دخولها وتنمية الصادرات لها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المجلس التصديري أوغندا تنزانيا السوق الأفريقي الصادرات المصرية السلع التموينية السوق المصري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات