25 مايو 2024 10:50 17 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

وزير الزراعة يعلن افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل

افتتاح بحيرة البردويل
افتتاح بحيرة البردويل

أعلن السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي عن افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل

وأكد ان اهتمام وتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتنمية وتطوير البحيرات المصرية ومنها بحيرة البردويل يسهم في زيادة انتاج مصر من الاسماك

 وأضاف القصير ان بحيرة البردويل فيها افضل وأندر أنواع الاسماك ويتمتع انتاجها بسمعة متميزة محليا وعالميا 

بحيرة البردويل فيها أفضل وأندر أنواع الأسماك ويتمتع انتاجها بسمعة متميزة محليًا وعالميًا

على الجانب الأخر قال الدكتور صلاح مصيلحي رئيس هيئة الثروة السمكية انه تم افتتاح موسم الصيد مع مراعاة الإجراءات الإحترازية وقد تم الاحتفال فى وجود عدد محدود من الجهات التنفيذية بالمحافظة وممثلين لهيئة الثروة السمكية والشركة الوطنية واعضاء جمعيات الصيد بالبردويل.التنسيق بين وزارة الزراعة ومحافظة شمال سيناء وجمعيات الصيد وذلك فى اطار الاحتفالات بذكرى تحرير سيناء والعيد القومي للمحافظة .

وأضاف مصيلحى أن الصيادين أعربوا عن شكرهم للقيادة السياسة ووزارة الزراعة وجميع الجهات المعنية في الدولة على ماقاموا به من جهد لافتتاح موسم الصيد في موعده مؤكدين على اتباع الضوابط الخاصة بالصيد.

والجدير بالذكر أن بحيرة البردويل شهدت موخرًا تطويرًا كبيرًا سوف يؤدي إلى زيادة انتاجها سواء للسوق المحلي أو التصدير الامر الذي يسهم في دعم الاقتصاد القومي بالنقد الاجنبي وجاء ذلك بناءً علي توجيهات فخامو الرئيس السيسي.

تعرف على أهمية بحيرة البردويل 

1- تصنف بحيرة البردويل كـ ثانى أكبر بحيرات مصر بعد بحيرة المنزلة، وقبل بحيرة البرلس، حيث تبغ مساحتها ‏165‏ ألف فدان، وتقع في محافظة شمال سيناء، وتعد أنقى بحيرات العالم بعدم وصول التلوث اليها.

2- يبلغ طول بحيرة البردويل ككل نحو 130 كيلو متر وتتصل بالبحر بفتحة أو بوغاز اتساعه نحو 100 متر وفى الشتاء تؤلف البحيرة بكاملها مسطحاً مائياً واحدا، ثم تنحسر عن قطاعها الشرقى صيفا لتتضح الزرانيق عن البردويل مؤقتا.

3- تعد بحيرة البردويل إحدى أهم مصادر الثروة السمكية فى مصر ويبلغ متوسط الانتاج ‏2600‏ طن في العام. 

4- تمثل بحيرة البردويل أحد الملامح الهامة في الساحل الشمالي لسيناء، وتشغل نسبة كبيرة من طوله؛ ومياهها عالية الملوحة، ويفصلها عن البحر حاجز رملي قليل الارتفاع، أقصى اتساع له كيلومتر واحد، وأقل اتساع مائة متر؛ وفي أغلب الأحيان، يطغي عليه البحر فتغطيه مياهه.

اقرأ أيضاً

5- بحيرة البردويل ضحلة نسبياً، وعمقها بين نصف المتر وثلاثة أمتار، وقاعها رملي، تغطيه بقع من حشائش الخندق، كما أن بها عدداً من الجزر. 

6- معظم الأسماك بالبحيرة يعاد تصديرها لجودتها العالية اقتصاديا مثل أسماك العائلة المرجانية والبوريات والدنيس والقاروص والوقار والجمبري وموسى.

7- يقطن في البحيرة أعداد ضخمة من طائري الخطاف الصغير، أو دغبز و القطقاط أبو الرؤوس وتجمعاتهما كبيرة، مقارنةً بالمتواجد منهما بالعالم.

8- يعمل في البحيرة نحو 5 آلاف صياد ونحو 2000 مركب صيد .

9 - يواجه الصيادون مشكلة حديثة تهدد الثروة السمكية بالبحيرة، هي إطماء أجزاء من البحيرة ما يؤدي إلى تقلص مساحتها ونقص الإنتاج، وتم رصد ودراسة هذه الظاهرة علميا لحلها والوقوف على مطالب الصيادين

10- تقوم الحكومة ممثلة في وزارات الزراعة والموارد المائية في صيانة مرافق البحيرة من خلال تطوير المراسي التابعة لها وإنشاء الحواجز والقنوات الشعاعية، وتوفير كراكة ذات قدره عالية للعمل داخل البحيرة بصفة مستمرة، إلى جانب تطوير مراسي البحيرة، وإقامة أعمال الحماية اللازمة للحفاظ عليها وتنمية الثروة السمكية بها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بحيرة البردويل وزارة الزراعة الثروة السمكية إنتاج الأسماك الرئيس السيسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات