28 سبتمبر 2023 18:14 13 ربيع أول 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

نمو الطلب العالمي علي «الحبوب والبذور الزيتية» بنحو 120 مليون طن خلال عام 2021

صادرات الحبوب
صادرات الحبوب

من المتوقع أن تؤدي زيادة الطلب في آسيا وأفريقيا وزيادة الصادرات من الأمريكتين ومنطقة البحر الأسود إلى دعم نمو تجارة الحبوب والبذور الزيتية العالمية خلال عام 2021 ، فمن المتوقع أن تغير العديد من القضايا أنماط التجارة ، سوف تؤدي السياسات واتجاهات المستهلك إلى تحفيز نمو المحاصيل العضوية وتنوع إنتاج المحاصيل ليشمل المزيد من البقول ، وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن Rabobank.

 

 

يصف التقرير ، خريطة العالم للحبوب والبذور الزيتية لعام 2021 ، وتدفقات التجارة العالمية ورؤى الصناعة على مدى السنوات الخمس الماضية ، ويشير التقرير الي ارتفاع حجم التجارة العالمية لجميع الحبوب والبذور الزيتية خلال عام 2021 بنحو 120 مليون طن بمعدل نمو سنوي ، بينما تراجعت هذه الوتيرة السنوية بعدما كانت 160 مليون طن في الخمسة سنوات الماضية ، وعلي الرغم من هذا التراجع في معدل النمو السنوي الا أننا نجد ارتفاع في القيمة الإجمالية للصادرات بنحو 17% عن العام الماضي وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الحبوب.

 

توقعات:ارتفاع حجم واردات إفريقيا من الحبوب والبذور الزيتية مع ارتفاع صادرات الصين من فول الصويا الي 30 مليون طن خلال عام 2021

 

وتوقع لتقرير أن يستمر دفع النمو طويل الأجل في التدفقات التجارية ، في حين أن التغييرات في العادات الغذائية للمستهلكين قد تؤدي إلى مزيد من التحولات في تلك التدفقات ، علاوة على ذلك ، فإن الحركة المتزايدة نحو فرض ضرائب علي الصادرات يمكن أن تقلل من حجم التجارة الدولية.

 

كما أشار إلى التغييرات في الوجهات التجارية حيث أصبحت إفريقيا مستورداً كبيراً للحبوب والبذور الزيتية، ومن أهم السلع المصدرة الي إفريقيا القمح والذرة والأرز وفول الصويا وزيت النخيل.

 

ومع ذلك ، فإن الطلب المتزايد في الصين على الأعلاف يؤثر على تدفقات تجارة الحبوب والبذور الزيتية بسبب انخفاض مخزون الذرة في الصين.

 

إن انخفاض مخزونات الذرة الصينية وارتفاع الطلب على الأعلاف هما المحركان الرئيسيان وراء ارتفاع الواردات الصينية من الذرة وفول الصويا ، ومن المتوقع أن يستمر ذلك ، لتتجاوز واردات الصين خلال عام 2021 حوالي 30 مليون طن من البذور الزيتية ، وفقاً Rabobank .

 

تغير في ترتيب الدول المصدرة للحبوب والبذور الزيتية خلال عام 2021

 

ويتوقع التقرير حدوث تغير في ترتيب البلاد المصدرة لتتصدر الولايات المتحدة والأرجنتين صادرات الحبوب والبذور الزيتية وتتراجع الصادرات البرازيلية نتيجة ضعف المحاصيل البرازيلية خلال عام 2021 ، مع الظهور القوي لصادرات بلاد البحر الأسود ، ويتوقع التقرير أن تزيد هذه المنطقة من قدراتها الإنتاجية والتصديرية بحلول عام 2030.

 

وأكد أن الحد من تغير المناخ أصبح أولوية قصوى في جميع أنحاء العالم ، وعلي رأسها الاتحاد الأوروبي والذي يسعى لتحقيق الأهداف المناخية بما في ذلك هدف استخدام الأراضي العضوية بنسبة 25٪ بحلول عام 2030.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الحبوب بذور زيتية حجم تجارة العالمي عام 2021
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات