29 مارس 2024 08:11 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسعار السلع

تعرف مع”أسواق للمعلومات” على أسعار الزيت في السوق المحلي اليوم الجمعة ‏‏28 مايو 2021‏

زيت ذرة وزيت عباد الشمس
زيت ذرة وزيت عباد الشمس

شهدت أسعار الزيت استقرارًا في السوق المحلي المصري خلال تعاملات اليوم الجمعة 28 مايو 2021، حيث سجلت أسعار زيت الذرة (خام – مكرر) وأسعار زيت عباد الشمس مكرر الأسعار التالية:

أسعار الزيت في السوق المحلي المصري

شهد سعر الزيت لدى التجار اليوم الجمعة 28 مايو 2021 استقرارًا حيث سجل،

سعر زيت الذرة خام 20500 جنيهًا للطن، وسجل سعر زيت الذرة مكرر نحو 26000 جنيهًا للطن، وسجل سعر زيت عباد الشمس مكرر نحو 27000 جنيهًا للطن.

أسعار الزيت لدى المستهلك

نرصد أسعار المستهلك لزيت الطعام على النحو التالى:

زيت ذرة عافيه ٩٠٠ مل ٣٧.٩٥ جنيهًا.

زيت ذرة كريستال ٩٠٠ مل ٣٣.٤٥ جنيهًا.

زيت عباد الشمس نور ٩٠٠ مل ٣٢.٩٥ جنيهًا.

زيت حلوة للقلي ٩٠٠ مل ٢٣.٤٥ جنيهًا.

أسعار الزيوت تشهد ارتفاعات عالمية متتالية

وتشهد أسعار زيوت الطعام، عالميًا، ارتفاعات متتالية منذ بداية 2021، ما أثر على الأسعار المحلية لبيع منتجات الزيوت في مصر، التي تستورد أكثر من 90% من احتياجاتها من الخارج.

واستوردت مصر في العام 2019 – 2020، نحو 2.1 مليون طن من الزيوت النباتية، وفقا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية، التي توقعت أن تتراجع في موسم 2020- 2021 لتصل إلى حوالي 2 مليون طن.

كما يتم حاليا دراسة زراعة محصول "الكانولا" وهو محصول كندي يتم استخراج زيوت منه كان أُثير حوله جدل كبير، لكن تم تحسين سلالاته عالميا، ما يعزز من إمكانية زراعته في مصر.

"المحصول الكندي هو محصول يسهل زراعته في الأراضي المالحة، وتحت أي ظروف مناخية وفي أي موسم، وإنتاجه كبير ويزيد 40% عن المحاصيل الأخرى، وهو محصول زيتي جيد جدا يمكن النظر في التوسع في زراعته مرة أخرى في ضوء التحسينات التي تمت على سلالاته عالميا"، وفقًا للمصدر.

ويعمل في إنتاج زيوت الطعام بمصر، 4 شركات تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية المملوكة للحكومة، وهي الإسكندرية للزيوت والصابون، وطنطا للزيوت والصابون والمياه الطبيعية، وأبو الهول للزيوت والمنظفات (الملح والصودا سابقاً)، والنيل للزيوت والمنظفات.

وتنتج هذه الشركات زيت الطعام، بما يشمل عمليات التكرير بشكل أساسي، إضافة إلى بعض عمليات عصر البذور الزيتية.

ووفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء، شهر فبراير الماضي، تمتلك الشركات الأربع المنتجة للزيوت طاقة تكرير لزيت الطعام تبلغ نحو 1300 طن/يوم بطاقة شهرية يبلغ نحو 40 ألف طن/شهر زيت مكرر، وتغطي 80% من احتياجات المنظومة التموينية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت الطعام زيت الذرة زيت الذرة الخام زيت الذرة المكرر زيت عباد الشمس السوق المحلي المصري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات