19 أبريل 2024 12:09 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صندوق مصر السيادي يحتل المرتبة الثانية إفريقيًا والـ 41 عالميًا من حيث قيمة الأصول

رئيس الوزراء يتابع أعمال وأنشطة صندوق مصر السيادى
رئيس الوزراء يتابع أعمال وأنشطة صندوق مصر السيادى

عقد الدكتورمصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة أعمال وأنشطة صندوق مصر السيادي.

وقد حضر الاجتماع ، الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة الصندوق، وأيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، ومسئولي الوزارة والصندوق.

 صندوق مصر السيادي يحتل المرتبة 41 عالميًا بقيمة الأصول بالربع الأول 2021

قال أيمن سليمان المدير التنفيذي للصندوق، خلال الاجتماع، أن محفظة “صندوق مصر السيادي” تضم عددًا من المشروعات، منها: مشروع سلاسل لوجستية لخدمة التجارة الإلكترونية،ومشروع مخازن السلع التموينية، ومشروع المخازن الاستراتيجية للمنتجات والأجهزة الطبية، محطات تحلية ومعالجة المياه، ومحطات الطاقة، فضلًا عن الاستثمار في قطاع التعليم.

وأعلن عن تقدم ترتيب صندوق مصر السيادي عالميًا من حيث قيمة الأصول، حيث كشفت مؤسسة جي وورلد العالمية عن تقدم الصندوق السيادي المصري مرتبتين خلال عام واحد، فقد احتل المركز رقم 41 من حيث قيمة الأصول في الربع الأول من عام 2021 من بين 100 صندوق سيادي عالمي، بعدما جاء في عام 2020 في المركز 43 من بين 93 صندوقًا عالميًا.

هالة السعيد :طبيعة عمل صندوق مصر السيادي تقوع على تطوير الأصول غير المستغلة

وخلال الاجتماع، استعرضت الدكتورة هالة السعيد، هيكل محفظة "صندوق مصر السيادي"، موضحةً أن طبيعة عمل صندوق مصر السيادي تشمل الدخول في شراكات مع القطاع الخاص، وإعادة استثمار الفوائض المالية المُحققة وذلك للعمل على تطوير الأصول غير المستغلة، وأوضحت أن الصندوق يهدف إلى الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة وتحقيق التنمية المستدامة عن طريق تعظيم استغلال تلك الأصول.

وأضافت وزيرة التخطيط أن صندوق مصر السيادي يؤسس صناديق فرعية تابعة، بمثابة أذرع استثمارية، هي: صندوق السياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، وصندوق المرافق والبنية الأساسية، وصندوق الخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وصندوق الخدمات المالية والتحول الرقمي، وإلى جانب ذلك يعمل الصندوق من خلال استثمارات مباشرة مستهدفة عبر الصندوق السيادي الرئيسي.

محفظة صندوق مصر السيادي تضم العديد من الأصول

وأشارت الوزيرة إلى أن محفظة صندوق مصر السيادي تضم الآن العديد من الأصول مثل مبنى مجمع التحرير، ومبنى وزارة الداخلية، ومبنى الحزب الوطني، وأرض ومباني المدينة الاستكشافية، ومبنى القرية الكونية بمدينة السادس من أكتوبر.

فضلًا عن أرض ومباني ملحق معهد ناصر، وأرض حديقة الحيوان بطنطا، وذلك بموجب قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بزوال صفة النفع العـام عـن عدد من الأراضي والعقارات أملاك الدولة العامة، ونقلها لملكية الصندوق السيادي المصري.

وأشارت السعيد إلى أن هناك خطوات تم اتخاذها لطرح عدد كبير من هذه المشروعات.

الصندوق السيادي المصري يحتل المرتبة 11 عربيًا

وأكد تقرير مؤسسة جي وورلد العالمية أن الصندوق السيادي المصري يحتل المرتبة 11 بين 13 صندوقًا سياديًا عربي، والمرتبة الثانية بين 18 صندوقًا سياديًا إفريقيًا بنسبة مساهمة من الأصول بلغت 12.74%، والمرتبة الـ12 في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن نسبة مساهمة إجمالي أصول صندوق مصر السيادي من إجمالي الأصول لأكبر 100 صندوق على مستوى العالم في الربع الأول من عام 2021 بلغت حوالي 0.14%.

وأشار التقرير إلى مؤشر لينابورج مادويل لشفافية الصناديق السيادية على المستوى العالمي من حيث شفافيتها في إصدارها للمعلومات أمام الجمهور، والذي وضع مصر المرتبة 37 على مستوى العالم في الربع الأول من العام الحالي 2021، كما احتل المرتبة التاسعة على الصناديق السيادية العربية، وكذلك احتل المرتبة التاسعة على مستوى الشرق الأوسط والرابعة إفريقيًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصندوق السيادي المصري الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط صندوق مصر السيادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات