29 سبتمبر 2022 03:26 4 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الصناعات التكاملية تحصل على موافقة بطرح مناقصة لشراء 200 ألف طن سكر خام على مرحلتين

السكر
السكر

صرح مصدر مطلع في وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن شركة السكر والصناعات التكاملية حلصت على موافقة من وزارة التجارة والصناعة باستيراد 200 ألف طن سكر خام لتكريرها وطرحها بالأسواق، موضحًا أن شركة السكر ستطرح مناقصة فى الفترة المقبلة لتوريد 100 ألف طن كمرحلة أولى، تعقبها كمية مماثلة.

ويأتي هذا في إطار سعي وزارة التموين والتجارة الداخلية في سد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج، كما يساعد ذلك في تشغيل المصنع شركة السكر والصناعات التكاملية المختص بأعمل التكرير فى منطقة الحوامدية.

 استثناء الكميات التى يتم استيرادها كمستلزم إنتاج للصناعات الدوائية من قرار وقف استيراد السكر

كانت وزارة التجارة والصناعة قد أصدرت قرارًا في مارس 2020 بوقف استيراد السكر، وجاء ذلك القرار بهدف مساعدة الشركات على تحقيق زيادة قوية في المبيعات، خاصة أنها كانت تدخل فى منافسة «غير عادلة» مع المنتج المستورد، فى وقت تراجع فيه الطلب العالمى على السكر، بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا عالميًا.

وبموجب قرار وقف استيراد السكر، فقد تم استثناء الكميات التى يتم استيرادها كمستلزم إنتاج للصناعات الدوائية شريطة صدور موافقة من الجهة المختصة بوزارة الصحة والسكان، كما نص القرار على عدم السماح بعملية استيراد السكر الخام، إلا بناءً على موافقة استيرادية بالكمية المطلوبة تعتمد من وزيري التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية.

 

 شركة الصناعات التكاملية تقترب من  المليون طن خلال الشهرين المقبلين

من ناحية أخرى، ذكر المصدر أن شركة الصناعات التكاملية أنتجت ما يقرب من 928 ألف طن سكر من محصولى القصب والبنجر، ومن المتوقع أن تتخطى المليون طن خلال الشهرين المقبلين.

ويبلغ حجم استهلاك مصر من السكر بين 3 إلى 3.2 مليون طن سنويًا، منها 2.4 مليون طن إنتاج محلى، ويتم تعويض الفرق بالاستيراد، ومن المتوقع خفض تلك الفجوة مع دخول استثمارات جديدة، خاصة مصنع القناة للسكر الذى تقدر استثماراته بحوالى مليار دولار.

هذا وقد تم وضع خطة لرفع كفاءة شركة السكر والصناعات التكاملية، وفى السطور التالية نستعرض تفصيلًا خطة الحكومة في إطار رفع كفاءة شركة السكر:

 

1- إنشاء مخزن للسكر الخام الصب بمصنع التكرير توفيرا لتكلفة مواد التعبئة ومصاريف نقل السكر الخام وتقليل فاقد التداول.

2- تعديل مرجل حرق النخاع بمصنع قوص ومصنع إدفو ليعمل بالیاجاس الزائد عن احتياجات شركات صناعة الورق والفيبربورد.

3- الإحلال والتجديد وإعادة التأهيل لبعض خطوط الإنتاج بمصانع نجع حمادى وأرمنت وإدفو للحفاظ على الطاقات الإنتاجية الحالية .

وتأتى هذه الخطة فى إطار مساعي الحكومة نحو تحقيق الهدف الاستراتيجي الأساسي لقطاع التموين، حيث توفير الأمن الغذائي من جانب، فضلا عن تطوير دعم السلع الاساسية وضبط الأسواق وحماية المستهلك.

مصر 2030
السكر وزارة التموين والتجارة الداخلية شركة السكر شركة السكر والصناعات التكاملية الصناعات التكاملية وزيرة التجارة نيفين جامع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات