27 سبتمبر 2022 22:39 2 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تصاعد الخلاف بين الهند وباكستان علي العلامة التجارية الحصرية (PGI) للأرز البسمتي

الأرز البسمتي
الأرز البسمتي

اشتد الصراع بين الهند وباكستان ــ أكبر دولتين في إنتاج وتصدير الأرز البسمتي ــ  حيث تقدمت الهند بطلب للحصول على علامة تجارية حصرية من شأنها أن تمنحها الملكية الوحيدة لتصدير الأرز البسمتي في الاتحاد الأوروبي ، مما أدى إلى نزاع قد يوجه ضربة كبيرة لمكانة باكستان في سوق تصديره.

عارضت باكستان على الفور تحرك الهند للحصول على العلامة التجارية الحصرية (PGI) من المفوضية الأوروبية.

الهند هي أكبر مصدر للأرز في العالم ، حيث تصل أرباحها السنوية إلى 6.8 مليار دولار ، وتحتل باكستان المرتبة الرابعة بقيمة صادرات تبلغ 2.2 مليار دولار ، وفقًا لأرقام الأمم المتحدة.

كانت العلاقات الدبلوماسية متوترة منذ عقود وذلك بعد ان انفصلت باكستان عن الهند بعد الاستقلال عن الحكم الاستعماري البريطاني في عام 1947 ، ومنذ ذلك الحين قامت ثلاثة حروب بينهما ، حيث تضمنت المناوشات الأخيرة في عام 2019 أول غارات جوية عبر الحدود منذ ما يقرب من 50 عامًا.

 

ارتفاع صادرات باكستان من الأرز البسمتي للاتحاد الأوروبي في الآونة الأخيرة

 

قامت باكستان بتوسيع صادراتها من الأرز البسمتي إلى الاتحاد الأوروبي على مدى السنوات الثلاث الماضية ، مستفيدة من الصعوبات التي تواجهها الهند في تلبية المعايير الأوروبية الأكثر صرامة لمبيدات الآفات الزراعية .

 

وتلبي الآن ثلثي الطلب السنوي للمنطقة الاتحاد الأوروبي البالغ 300 ألف طن تقريبًا ، وفقًا للمفوضية الأوروبية.

يقول نائب رئيس اتحاد مصدري الأرز الباكستاني ، مالك جهانجير ، ان سوق الاتحاد الأوروبي بالنسبة لباكستان سوق هام جداً كمان ان الأرز البسمتي الباكستاني يتمتع بجودة عالية وطبيعي أكثر حيث لا يضاف عليه مبيدات .

 

أشهر المنتجات الحاصلة علىى العلامة التجارية الحصرية (PGI) 

 

يعتبر شاي دارجيلنغ الهندي والقهوة من كولومبيا والعديد من لحم الخنزير الفرنسي من بين المنتجات الشهيرة التي تتمتع بالعلامة التجارية الحصرية (PGI) .

هذه المنتجات محمية قانونًا ضد التقليد وإساءة الاستخدام في البلدان الملتزمة باتفاقية الحماية ويتيح ختم الاعتراف بالجودة بيعها بأسعار أعلى.

وتقول الهند إنها لم تزعم في طلبها أنها المنتج الوحيد للأرز المميز المزروع في سفوح جبال الهيمالايا ، لكن الحصول على وضع PGI يمنحها ذلك الإعتراف.

وقال الرئيس السابق لاتحاد مصدري الأرز الهندي ، فيجاي سيتيا ، ان الهند وباكستان تصدران وتتنافسان بطريقة سليمة في أسواق مختلفة منذ ما يقرب من 40 عاما ... لا أعتقد أن PGI ستغير ذلك .

 

المفوضية الأوروبية توصي بالتفاوض الودي بين الهند وباكستان

 

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية لوكالة فرانس برس إنه وفقا لقواعد الاتحاد الأوروبي ، يتعين على البلدين محاولة التفاوض على حل ودي بحلول سبتمبر ، بعد أن طلبت الهند تمديدا المهلة لمدة ثلاثة أشهر اضافية .

تقول الباحثة القانونية ، ماري فيفيان ، تاريخيًا ، تعتبر السمعة والمنطقة الجغرافية (بالنسبة إلى الأرز البسمتي) أمرًا شائعًا في الهند وباكستان.

بعد سنوات من المماطلة ، حددت الحكومة الباكستانية في يناير الماضي حدود مكان جني الأرز البسمتي في البلاد.

كما أعلنت أنها ستمنح وضعًا مشابهًا للحماية لملح الهيمالايا الوردي وغيره من المنتجات الزراعية الباكستانية الفاخرة.

كما ان باكستان تأمل في إقناع الهند بتقديم "طلب مشترك" للمفوضية الاوروبية حتي يتمكنا البلدين من منحهما العلامة التجارية الحصرية للأرز البسمتي .

إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق وحكم الاتحاد الأوروبي لصالح الهند ، يمكن لباكستان أن تستأنف أمام المحاكم الأوروبية .

مصر 2030
الأرز البسمتي صادرات الهند باكستان حقوق الملكية المفوضية الأوروبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات