13 أغسطس 2022 14:03 16 محرّم 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر 2030
اقتصاد

المالية: تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات (ACI)إلزاميًا بداية من أول يوليو و تخص الواردات فقط

وزارة المالية
وزارة المالية

أكد الدكتور إيهاب الجمل نائب وزير المالية إن نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI هو النظام الجمركي الجديد الذي يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية و بوليصة الشحن النهائية او المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر.

الدولة المصرية تضع أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها

كما أوضح إيهاب الجمل أن الدولة المصرية تضع أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها، مشيرًا إلى أنه لن يتم دخول أي شحنة بداية من الأول من يوليو 2021 دون رقم التسجيل واستيفاء أكواد التسجيل، موضحًا أنه سيتم تطبيق ذلك إلزاميًا على الواردات البحرية. 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بوزارة المالية بحضور الشحات غتورى، رئيس مصلحة الجمارك، والذي أكد تبسيط الإجراءات والتيسير على المتعاملين مع الجمارك، وتقليص زمن الإفراج الجمركى بحيث تكون الموانئ بوابات عبور فقط وليست مخازن.

وأفاد الشحات غتورى، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، بأن منظومة التسجيل المسبق للشحنات تخص الواردات فقط كما تهدف إلى اختصار زمن الإفراج الجمركي وإحكام الرقابة على الواردات.

وأضاف غتوري، في مؤتمر صحفي بالوزارة اليوم الثلاثاء للتعريف بالمنظومة، أن المصلحة بدأت بالموانئ البحرية لأنها تستقبل نحو 80% من الواردات.

كما قال الشحات غتورى، رئيس مصلحة الجمارك، "إن المصلحة انتهت أمس من إخطار 32.5 ألف متعامل نشط وغير نشط من مصلحة الجمارك، بتطبيق بنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بداية من يوليو."

الغرض من المنظومة الجديدة حماية المواطن من البضائع مجهولة المصدر

تحدث الجمل في المؤتمر الصحفي للوزارة للاعلان عن المنظومة الجديدة، قائلًا أن الغرض منها حماية المواطن المصري من البضائع مجهولة الهوية أو المصدر، وتقليل زمن الإفراج ومن ثم تكلفة الإفراج عن البضائع واستخدام البيانات والمستندات الإكترونية والاستغناء عن المستندات الورقية. 

وأشار إلى أنه سيتم تعيين دفعات جديدة من موظفي الجمارك بهدف تيسير الإجراءات وتغطية الوظيفة.

منظومة ACI تغطي 90% من الموانيء البحرية حاليًا

قال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية، إن منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI تغطي حاليا نحو 90% من الموانئ البحرية، لتضم في مرحلة لاحقة المنافذ البرية والجوية.

وكشف رئيس مصلحة الجمارك المصرية، عن ضم موانئ الدخيلة، والأدبية، والسويس، والإسكندرية، والسخنة، وبورسعيد، للمنظومة حتى الآن، فيما يتبقى ميناءي نويبع وأسوان، ومعدل استقبالهما للواردات ضعيف على حد قوله.

وأكد غتوري، أن أي شحنة واردة من الخارج لا تحمل رقم تسجيل مسبق للشحن “ACI” لن يتم استقبالها في المواني المصرية بداية من تاريخ شحن أول يوليو المقبل.

اقرأ أيضاً

رئيس مصلحة الجمارك مصلحة الجمارك مؤتمر صحفي الإفراج الجمركى ACI وزير المالية الجمارك وزارة المالية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات