21 مايو 2022 11:23 20 شوال 1443

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر ٢٠٣٠
اقتصاد

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين الهند والصين بنسبة 70.1% خلال أول خمس أشهر من 2021

الصين والهند
الصين والهند

ارتفع حجم التبادل التجاري بين الهند والصين بنسبة 70.1% على أساس سنوي خلال الاشهر الخمسة الأولى من العام الحالي ليسجل 48.16 مليار دولار، مدفوعا بزيادة حجم الواردات الهندية للسلع الطبية من الصين لمكافحة الموجة الثانية من جائحة كورونا.

قفزت الصادرات الصينية إلى الهند بنسبة 64.1%


ووفقا لأحدث تقرير صادر عن الجمارك الصينية، ونقلته صحيفة "هندوستان تايمز" اليوم، قفزت الصادرات الصينية إلى الهند بنسبة 64.1% على أساس سنوي خلال الفترة من يناير إلى مايو 2021، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 90.2% خلال الفترة نفسها، مضيفا أن حجم التجارة بين الهند والصين كان أعلى من التجارة بين بكين والشركاء التجاريين الآخرين.


ووصفت وسائل الإعلام الحكومية الصينية نمو التجارة البينية بين البلدين بـ"النمو المذهل" وأنه يدل على مرونة العلاقات التجارية بين البلدين على الرغم من الصراع على الحدود والخلافات السياسية.


وقالت السفارة الهندية في بكين إنه على الرغم من نمو التجارة الثنائية الشاملة بين البلدين بشكل كبير، إلا أن الهند مازالت تعاني من عجز تجاري كبير، بحسب "هندوستان تايمز".


وأرجعت السفارة الهندية ذلك العجز إلى سببين وهما عدم تنوع سلة السلع التي يتم تصديرها إلى الصين بالإضافة إلى العوائق التي تواجه بعض القطاعات في الوصول إلى الأسواق، مشيرة إلى أن الصادرات الهندية إلى الصين تتضمن القطن والنحاس والألماس والأحجار الكريمة.


وشهدت الشركات الصينية زيادة في الطلب من قبل الهند على المعدات الطبية، وخاصة مكثفات الأكسجين خلال شهري أبريل ومايو الماضيين بعد انتشار الموجة الثانية من جائحة فيروس كورونا.


يُذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد تراجعا خلال العام الماضي بنسبة 5.6% ليصل إلي 87.6 مليار دولار، مسجلا أدنى مستوى له منذ عام 2017 نتيجة انتشار فيروس كورونا.

الجمارك الصينية الصادرات الصينية الصين الهند الاقتصاد العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات