3 ديسمبر 2022 05:00 10 جمادى أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بارتفاع صادرات البرازيل من فول الصويا لشهر يونيو 2021

فول الصويا
فول الصويا

تشير توقعات بعض المحللون ، أن تتجاوز صادرات البرازيل من فول الصويا لشهر يونيو حجم صادراتها من العام الماضي ، مدفوعة بالطلب القوي من الصين ، والذي من المتوقع أن يضغط على صادرات فول الصويا الأمريكية.

 

ارتفع الطلب على فول الصويا في الصين وسط تعافي قطيع الخنازير 

 

من المتوقع أن تستورد الصين 100 مليون طن متري من فول الصويا خلال موسم 2020/21 والذي يمتد من (أكتوبر حتي سبتمبر) ، مع تجاوز نسبة 60٪ من فول الصويا البرازيلي ، وفقاً  S&P Global Platts Analytics .

 

تورد البرازيل عادة أكثر من 80٪ من شحناتها من فول الصويا إلى الصين ما بين فبراير إلي يوليو ، ولكن بسبب تأخر الحصاد في البرازيل وتباطؤ أنشطة التصنيع في الصين في الربع الأول ، قلت الصادرات عن المعتاد ، حيث أجبرت أسعار فول الصويا المرتفعة العديد من مصانع الصين بتراجع طاقات العصر منذ يناير الماضي .

 

وفقًا لتقرير التجارة الخارجية ، صدرت البرازيل - أكبر مورد لفول الصويا في العالم - نحو 2.5 مليون طن متري من فول الصويا في الأسبوع الأول من شهر يونيو ، مقارنة بـ 3.3 مليون طن متري في نفس الفترة من العام الماضي . حيث أن متوسط شحنات فول الصويا اليومية بلغ 800 ألف طن مقارنة بـ 600 ألف طن في الفترة نفسها من العام الماضي.

 

زيادة المعروض العالمي من فول الصويا لموسم 2020/21 عكس التوقعات السابقة

 

كما أن هناك توقعات بزيادة المعروض من فول الصويا العالمي بعد ارتفاع الصادرات البرازيلية منذ أبريل ، والذي من شأنه أن يضغط على أسعار العقود الآجلة لفول الصويا في الولايات المتحدة.

ومع ذلك ، فإن توقعات وزارة الزراعة الأمريكية بشأن انخفاض مخزونات فول الصويا في الولايات المتحدة لأدنى مستوى لها منذ سبع سنوات خلال موسم 2020-2021 والبالغ 3.25 مليون طن متري قد أبقت أسعار العقود الآجلة في ارتفاع منذ مارس.

قال محللون إنه من المتوقع أن يتجه ما يقرب من 75٪ من شحنات فول الصويا البرازيلية إلى الصين في يونيو ، علي عكس ما كان عليه الوضع في الربع الأول من عام 2021 ، عندما كانت أحجام الشحنات البرازيلية إلى الصين صغيرة جدًا ، فمن المتوقع أن تكثف الصين مشترياتها من فول الصويا من البرازيل وذلك لتراجع أسعاره مقابل فول الصويا الأمريكي .

 

ارتفاع واردات فول الصويا في البرازيل 

 

ارتفع الطلب المحلي على فول الصويا في البرازيل منذ عام 2020 ونتيجة لذلك ، ارتفعت واردات البلاد من البذور الزيتية أيضًا منذ مايو، استوردت البرازيل 20 ألف طن متري من فول الصويا في الأسبوع الأول من شهر يونيو ، مقارنة بـ 12 ألف طن متري في نفس الفترة من العام الماضي ، وفقا لبيانات التجارة الخارجية .

ومن المتوقع أن تنتج البرازيل رقمًا قياسيًا يبلغ 136 مليون طن من فول الصويا في الموسم التسويقي 2020/21 كما تشير التوقعات أن يبلغ حجم الصادرات إلي 85 مليون طن متري .

مصر 2030
فول الصويا البرازيل صادرات ارتفاع التجارة الخارجية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات