26 أبريل 2024 16:47 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

طفرة في صناعة الصلب العالمية و مؤشر S&P لشركات الصلب يرتفع 69% في الخمسة أشهر الأولى من العام

صناعة الحديد و الصلب
صناعة الحديد و الصلب

شهدت صناعة الحديد و الصلب طفرة غير مسبوقة مع بداية تعافي الاقتصادات العالمية من آثار الجائحة نتيجة عدم مواكبة المعروض لتلبية احتياجات الطلب تزامناً مع انخفاض المخزونات أثناء فترة الإغلاق الكامل الذي عانت منه دول العالم، الأمر الذي أدى إلى توقف مصانع الصلب الأمريكية عن تلقي أي طلبات حتى أواخر موسم الصيف حتى تستطيع الإلتزام بالتسليمات المتراكمة، كما قفز مؤشر ستاندر آند بورز لشركات الصلب بنسة 69% خلال الخمسة أشهر الأولى من 2021.

ارتفاع أسعار الصلب العالمية

و شهدت أسعار الصلب في الولايات المتحدة 3 ارتفاعات تقدر بحوالي 220% على مدار 12 شهر، في حين ارتفعت العقود الآجلة في الصين ( بورصتي داليان و شنغهاي) بعد قرارات الحكومة الصينية بخفض إنتاج الصلب لتقليل الانبعاثات الكربونية خلال فبراير الماضي، و أيضاً ارتفعت الأسعار في أوروبا نتيجة رسوم الواردت المفروضة – 25% - من جانب الولايات المتحدة منذ عام 2018 وتجري المفاوضات حالياً لإلغائها نظراً لقيود الإمدادات.

أسعار الصلب و تأثيرها على النفط الصخري

كما توقعت شركة " سيتي جروب " الأمريكية أن ترتفع أسعار أنابيب الصلب المستخدمة في استكشاف آبار النفط الصخري بحوالي 50% خلال العام الجاري، و بالتالي تزداد تكلفة الحفر في قطاع النفط و بالتبعية الأسعار.

إنتاج الصلب في الولايات المتحدة و الصين

تشير التوقعات إلى زيادة سنوية بنسبة 4% في إنتاج شركات الصلب الأمريكية بنهاية عام 2022 ليصل إلى 4.6 مليون طن مقارنة بالإنتاج الحالي.

وفي الصين - أكبر منتج و مستهلك للمعادن – على الرغم من الإجراءات المشددة على منتجي الصلب في البلاد الإ أن الإنتاج مازال يشهد مستوى قياسي، لكن الحصول على الإمدادت الفورية حالياً يتطلب مزيد من الدفع أو الإنتظار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
حديد صلب الصين الولايات المتحدة مؤشر ستاندر آند بورز صناعة الصلب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات