28 نوفمبر 2022 03:36 5 جمادى أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس وزراء اليونان ندعم موقف مصر بخصوص «سد النهضة»

الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس وزراء اليونان
الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس وزراء اليونان

أكد رئيس وزراء جمهورية اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس أن الاتفاق بين مصر واليونان لتحديد المناطق الاقتصادية مثال يحتذى به في التعاون والتفاهم في إطار القانون الدولي، وهي اتفاقية حتمت تواجد السلام والتفاهم في البحر المتوسط، معربا عن أمله في أن تمتد هذه الاتفاقية مع باقي الدول، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية اليونانية وثيقة وتاريخية، وهي علاقات يتم دعمها في الوقت الحالي بتعاون حكومتي البلدين.

 

رئيس وزراء اليونان الاتفاق بين مصر واليونان إضافة أولى وأخيرة

وقال رئيس وزراء اليونان- في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية- إن مصر واليونان لديهما ثوابت غير متغيرة في البحر المتوسط، ويرغبان في أن يكون البحر المتوسط رابطا بين الشعوب لا يفرق بينها، ولديهما بوصلة القانون الدولي وحسن الجوار.

كما أكد أن الرؤى المصرية واليونانية متوافقة وثابتة بخصوص القضية الليبية، مؤكدًا ضرورة عودة السلام والاستقرار إلى الدولة الليبية من خلال انسحاب القوات الأجنبية من ليبيا، وإجراء انتخابات ديمقراطية قبل نهاية هذا العام، حتى يتسنى للشعب الليبي اختيار مستقبله السياسي بإرادة حرة.

وأضاف أن اليونان تدعم كل محاولات الرئيس عبدالفتاح السيسي لحل الأزمة الليبية، وشدد على ضرورة الحوار والاحترام المتبادل دون أي نشاطات عدائية أو تدخل في شئون دول أخرى، قائلًا إن "أهدافنا مشتركة، ونحاول أن نتفادى الوقوع في مشاكل جديدة في منطقة الشرق الأوسط".

 

رئيس وزراء اليونان يعلن رفض دولته للمقترحات الخاصة بإنشاء دولتين داخل دولة قبرص

وتابع: "قد أعلنت لفخامة الرئيس السيسي أن هذا ما تناولناه خلال اللقاء الأخير مع الرئيس التركي أردوغان برغم خلاف الرأي لا يجب أن نبعد عن الأصول لتحقيق اتفاقيات خاصة في مجال السياحة والطاقة، وهذه ستحل على الشعبين وستحد من التوتر الموجود في المنطقة".

وأشار إلى أن المقترحات بشأن إنشاء دولتين داخل دولة قبرص هي اقتراحات غير مقبولة ولا تمت بصلة للقانون الدولي أو أفق الأمم المتحدة.

وثمن رئيس الوزراء اليوناني دور مصر في تحقيق الهدنة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، قائلًا أن وزير الخارجية اليوناني قد سافر إلى المنطقة ومنها مصر؛ لتصفية الأجواء خلال الأزمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ولتفعيل الهدنة الموجودة، مؤكدا أن دور مصر في ذلك مصيري.

 

اليونان تدعم موقف مصر بخصوص "سد النهضة"

وقال: "نحن ندعم مواقف مصر بخصوص "سد النهضة"، مضيفًا أن تلك القضية يجب أن تحل بالوسائل السلمية، مؤكدًا أن مياه النيل مسألة حياة.

وأضاف أن التعاون الاقتصادي بين الدولتين يساهم في تطور الحياة الاقتصادية بين الشعوب، لافتا إلى أن التعاون بين وزراء الطاقة والبيئة بالبلدين له أهمية كبيرة، وخاصة في مجال الربط الكهربي بين مصر واليونان عن طريق كابل يمر تحت سطح البحر وسينقل إلى اليونان وأوروبا الطاقة الكهربائية المصنعة من الطاقة الخضراء، وهو مشروع كبير في منطقة شرق المتوسط، مشيرا إلى أنه سيتم تفعيل هذه الاتفاقات والعمل على تحقيقها بين الجانبين.

وأكد وجود دراسة في برنامج (الاتحاد الأوروبي 2030) لتحويل مياه البحر "التي تربط بيننا" إلى جسر تواصل ودعم، وهو ما تطرقنا إليه خلال محادثاتنا خلال اليوم.

وأضاف أن زيارته الحالية لمصر هي الثالثة منذ توليه منصبه، لافتا إلى أنه كان يجب أن تكون هناك اتصالات أكثر، إلا أن جائحة كورونا حالت دون ذلك.

مصر 2030
الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس وزراء اليونان مصر اليونان العلاقات الثنائية التبادل التجاري الاقتصاد القضية الليبية سد النهضة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات