19 أبريل 2024 08:49 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الضرائب” تنظم ندوة حول منظومة الفاتورة الإلكترونية

مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية

نظمت مصلحة الضرائب المصرية اليوم ندوة حول منظومة الفاتورة الإلكترونية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك بالتعاون مع جمعية مستثمري مدينة السادات. 


وأكد رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية على حرص المصلحة على تنفيذ توجيهات وزير المالية بضرورة نشر الوعي الضريبي بكافة المستجدات التي تطرأ على المنظومة الضريبية خاصة مشروعات التطوير التي تشهدها المصلحة حاليًا.


وأشار عبد القادر إلى تلقي كامل الدعم والرعاية من وزير المالية ، والتي من شأنها المساهمة في تقديم المصلحة للخدمات الضريبية بأعلى درجة من الدقة والكفاءة والسهولة ، لافتا إلى أن هناك تواصلا مثمرًا بين مصلحة الضرائب،وكافة مؤسسات المجتمع الضريبي،والمجتمع المدني لتحقيق الوعي الضريبي على نطاق واسع،بأهم المستجدات الضريبية،وخاصة منظومة الفاتورة الإلكترونية.


ومن جانبه، قال عرفات راشد رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري مدينة السادات إنه انطلاقا من الدور الريادي لجمعية مستثمري مدينة السادات وبالتعاون مع مصلحة الضرائب المستمر في نشر الوعي الضريبي وبمناسبة تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية تحقيقا لرؤية مصر 2030 فقد حرصنا على التنسيق مع المصلحة لعقد سلسلة من الندوات على مدار الشهورالمقبلة لشرح منظومة الفاتورة الإلكترونية وتطبيقها على المستثمرين.


ووجه شريف خليفة المدير التنفيذي لجمعية مستثمري مدينة السادات الشكر إلى وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب وإلى عبير الحاوي رئيس مركز التدريب الضريبي بمحافظة المنوفية على الجهود المبذولة لرفع الوعي لدى الممولين بصفة عامة ولدى ممولي المنطقة الصناعية بمدينة السادات بصفة خاصة ، وذلك من خلال التعاون مع الجمعية.


وأكد أن تنظيم هذه الندوة بحضور مجموعة من الشركات الممثلين لممولي الضريبة وبالتعاون مع مصلحة الضرائب المصرية هو تجسيد للتواصل المباشر من المصلحة مع أصحاب الأعمال والمستثمرين في تلك الفترة الانتقالية من النظام الورقي إلى النظام المميكن بصوره كاملة و هذا يمثل انعكاس لرغبة مصلحة الضرائب وجمعية مستثمري مدينة السادات في نشر الوعي الضريبي بين الممولين بالمنطقة الصناعية بمدينة السادات،بما يضمن التطبيق الصحيح لما هو جديد وفقا لقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم ٢٠٦ لسنة ٢٠٢٠ .

 

تم تطبيق المرحلة الثالثة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية منذ 15 مايو الماضي

 


ومن ناحيته، قال الدكتور محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين بمصلحة الضرائب المصرية إن مصلحة الضرائب حريصة على التطبيق التدريجي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، لافتا إلى بدء تطبيق المرحلة الثالثة للمنظومة منذ 15 مايو الماضي.


وأوضح أن منظومة الفاتورة الإلكترونية عبارة عن إنشاء نظام مركزي يمكن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية بين الشركات بعضها البعض،من خلال تبادل بيانات كافة الفواتير لحظيا بصيغة رقمية، مؤكدا أن هذه المنظومة ستساعد في التحول الرقمي للتعاملات التجارية والتعامل بأحدث الأساليب التقنية ، والتحقق من صحة بيانات مصدر الفاتورة ومتلقيها ومحتوياتها شكليا .


وتابع الجيار أن الفاتورة الإلكترونية تعد مستند قياسي له مكونات وشكل وتصميم موحد ومحتوى تم تحديده وتنظمه القوانين واللوائح الخاصة بعمل الفاتورة الإلكترونية"،كما أنها تتطلب وجود توقيع إلكتروني سار وفعال لمصدر الفاتورة ، حيث تتيح المنظومة تأمين كامل لبيانات الفواتير المتبادلة بين الشركات ، كما تضمن أيضا إثبات الحجية القانونية على مستخدمي المنظومة.


وقام بشرح إجراءات التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية موضحا الفوائد قصيرة الأجل التي ستعود على الممولين بعد تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية ، وكذلك الفوائد التي ستعود عليهم بعد تطبيقها على المدى البعيد . 


وأوضح أن وزارة المالية ومصلحة الضرائب تقدمان كل التسهيلات والدعم للشركات للانضمام الإلزامي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية سواء من خلال مكتب الدعم الفني بمركز كبار الممولين أو الزيارات الميدانية ، ومن خلال مركز الاتصالات المتكامل على رقم 16395 أو من خلال البريد الإلكتروني [email protected] هذا بالإضافة إلى توفير المصلحة لكافة المعلومات والبيانات الخاصة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية من خلال الدخول على هذا الرابط على موقع المصلحة الإلكتروني
https://www.incometax.gov.eg/e-Invoicing.php

أسواق للمعلومات مصر 2030
الضرائب المصرية الفاتورة الإلكترونية وزير المالية التدريب الضريبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات