20 مايو 2022 05:54 19 شوال 1443

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر ٢٠٣٠
اقتصاد

تايوان توقع عقدين لشراء منظومات صاروخية أميركية تقدر بـ 75ر1 مليار دولار

تايوان وأمريكا
تايوان وأمريكا

أعلنت وزارة الدفاع الوطني التايوانية، أنها وقعت عقدين بقيمة إجمالية تصل إلى 1.75 مليار دولار أميركي مع "المعهد الأميركي في تايوان" AIT، لشراء منظومات صاروخية، لم تفصح عن نوعياتها.


واكتفت الوزارة بالقول إن الصفقة الأولى بقيمة 3ر346 مليون دولار ستخصص لشراء "منظومة إطلاق ضاربة طويلة المدى" لقيادة الجيش في إقليم تايوان التي ينتظر الانتهاء منها في عام 2027، أما الثانية فتتضمن "حزمة صواريخ" مخصصة لقيادة البحرية التايوانية في إقليم كاوهسيونج، بقيمة 406ر1 مليار دولار، ومن المقرر إتمامها بحلول عام 2028.


ونقلت دورية "جينز" الأميركية، المتخصصة في الشؤون الدفاعية، عن مصادر عسكرية قولها إن المنظومة الأولى M142 HIMARS، وهي نظام "إطلاق صواريخ عالية الحركة" (هيمارس) المثبتة على متن شاحنة من طراز "إم 142"، المزودة بستة صواريخ ومنصة إطلاق متحركة، من تصنيع "لوكهيد مارتين". أما الثانية فهي منظومة "هاربون للدفاع الصاروخي الساحلي" HCDS، التي تنتجها "بوينج".


وتشير الدورية إلى أن النسخة المعدلة من منظومة "هيمارس" الصاروخية تحملها مركبات FMTV السداسية الحركة (6 x 6)، ومزودة بغطاء حماية، ومنصة إطلاق تحمل ست صواريخ تبدأ إطلاقها من أعلى اليسار. لكن تايوان تعاقدت على النسخة المحمولة على سيارات M142.


تأتي التطورات الأخيرة في أعقاب إعلان منفصل أصدرته "وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية" DSCA في أكتوبر 2020، قالت فيه إن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على إمكانية بيع أسلحة للخارج تقدم لتايوان 11 قطعة من منظومة "إطلاق صواريخ عالية الحركة" (إم 142 هيمارس)، بالمعدات المكملة لها بقيمة تقدر بـ1ر436 مليون دولار أميركي، إضافة إلى 100 قطعة من منظومة "هاربون للدفاع الصاروخي الساحلي " HCDS، مرفقة بالمعدات اللازمة لها بقيمة إجمالية تقدر بنحو 37ر2 مليار دولار.

أمريكا تايوان وزارة الدفاع شراء منظومات صاروخية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات