19 مايو 2024 14:21 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رسميًا.. اعتماد المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات كمعمل قومي من خارج الاتحاد الأوروبي

السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

قام وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، بإعلان إدراج المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، بشكل رسمي ضمن قائمة المعامل المعترف بها كمعمل قومي مرجعي للايكولاي E. Coli من خارج الاتحاد الأوروبي.

وقد لفت وزير الزراعة إلى أن المعمل يعد بذلك الوحيد الممثل للمنطقة العربية و الإفريقية، الأمر الذي يعد نواة حقيقية للقيام بدور مؤثر لنقل و تبادل الخبرات مع المعامل في المنطقة العربية والإفريقية.

جاء ذلك خلال بيان صار عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم الإثنين، والذي حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه.

 

قيام لجنة أوروبية بزيارة بعض المزارع في مصر لتقييم حالتها

وقد قامت لجنة مشكلة من عدد من الخبراء و خصوصًا المعمل المرجعي الأوروبي بروما بزيارة عدد من المزارع في مصر لتقييم الحالة و أيضًا قاموا بزيارة عدد من المعامل من أجل اختيار أحدها للقيام بدور العمليه التحليلية لهذه المجموعة من بكتريا الايكولاي، جاء ذلك وفقًا لتقرير رسمي تلقاه وزير الزراعة من الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، التابع لمركز البحوث الزراعية.

حيث قام قسم الميكروبيولوجي بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات و العناصر الثقيله في الأغذية بهذا الدور و الذي تطلب اكتساب عدد من المهارات و الخبرات و التي تمت على مدار أكثر من عشرة سنوات تم خلالها تدريب عدد من المحللين و الباحثين بالمعمل سواء في المعمل المرجعي بروما أو من خلال استضافة خبراء من نفس المعمل المرجعي بمصر.

 

المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات شارك على مدار أكثر من 10 سنوات في اختبارات الكفاءة و المشاركات البينية

وأشار التقرير إلى أن المعمل قد شارك على مدار أكثر من 10 سنوات في اختبارات الكفاءة و المشاركات البينية و التي شارك فيها جميع المعامل الوطنية الأوروبية في هذا الشأن كما شارك فيها عدد محدود من المعامل من خارج الاتحاد الأوروبي و منها المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات.

وأشارت هند عبداللاه في تقريرها إلى أن المعمل قد شارك مؤخرًا أيضًا في ثلاث دورات متتالية تم عقدها من قبل المعمل المرجعي بتقنيه الأون لاين و كانت إحدى هذه الدورات حول كيفية تجهيز و تحضير اختبارات الكفاءة، مؤكدةً أنه خلال تطوير و تحديث الموقع الإلكتروني للمعمل المرجعي للايكولاي بروما تم ادراج بيانات المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات و قسم الميكروبيولوجي كمعمل مرجعي في هذا التخصص و هو يعد اعتراف من المعمل المرجعي بدور المعمل و قدرتها علي توفير الخدمات التحليلية و التدريب و مساعده جميع الهيئات في تقصي الحالات الوبائية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات الزراعة وزارة الزراعة الاتحاد الأوروبي المعمل المرجعي للايكولاي E. Coli المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات المعمل المرجعي الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات