19 مايو 2024 04:24 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

انخفاض استهلاك الديزل الحيوى محليا فى الأرجنتين إلى 500 ألف طن على أساس سنوى

الديزل الحيوى
الديزل الحيوى

قال مسؤولون في الصناعة ، اليوم الاثنين ، إن صادرات زيت الصويا الأرجنتينية من المحتمل أن ترتفع ، مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار دوليًا ، بسبب القانون الجديد الذى يخفض كمية وقود الديزل الحيوي القائم على زيت الصويا الذى يتم مزجه فى وقود الديزل العادي المباع محليًا.

 

وافق المشرعون في الأرجنتين ، المصدر الأول لزيت الصويا في العالم ، الأسبوع الماضي على إجراء يسمح بتخفيض كمية الوقود الحيوي القائم على فول الصويا المراد خلطه بالديزل المستهلك محليًا.

 

ومن المتوقع أن الرئيس ألبرتو فرنانديز ، والذي يدعم الإجراء ، أن يوقع عليه ليصبح قانونا ، قبل نهاية الشهر.

 

قال رئيس مركز التصدير الزراعي الأرجنتينى (CIARA-CEC) ، جوستافو إيديجوراس : "إن تقليل وقود الديزل الحيوي المستخدم في الوقود محليًا سيقلل من استهلاك زيت الصويا في الأرجنتين ، لذلك سيكون لدينا المزيد من زيت الصويا للتصدير ، مما قد يؤثر ذلك على أسعار زيت الصويا الدولية ، مع الأخذ في الاعتبار الحصة الكبيرة من السوق الدولية التي تمتلكها الأرجنتين".

 

صادرات الأرجنتين بلغت نحو 5.36 مليون طن من زيت الصويا العام الماضي

 

صدرت الأرجنتين نحو 5.36 مليون طن من زيت الصويا العام الماضي . وكانت الهند هي المشتري الرئيسي ، حيث حصلت على 53.4٪ من تلك المبيعات ، وجاءت الصين وبنجلاديش في المرتبة الثانية والثالثة بنسبة 7.8٪ و 7.6٪ من إجمالي الصادرات على التوالي ، وذلك وفقًا لبيانات حكومية .

 

طورت الأرجنتين ، وهي أيضًا مُصدِّر رئيسي للذرة وأكبر مورد في العالم لعلف الماشية من كسب الصويا ، صناعة ضخمة للوقود الحيوي ، وذلك بفضل إنتاجها الزراعي القوي ودعم الدولة للوقود الحيوي المستخدم في الديزل والبنزين .

 

" مشروع قانون " انخفاض مزج الديزل الحيوى بنسبة 5% فى وقود الديزل فى الأرجنتين

 

القانون الجديد ، و الذي يهدف إلى ضمان الاستخدام المستدام للوقود الحيوي في الديزل والبنزين ، وافق عليه مجلس الشيوخ يوم الجمعة بعد أن أقره مجلس النواب بالكونجرس. ومن المتوقع أن يستخدم الحد الأدنى من مزيج وقود الديزل الحيوي بنسبة 5٪ ، والذي يمكن أن ينخفض ​​إلى 3٪ ، في وقود الديزل المباع للجمهور ، انخفاضا من 10٪ السابقة.

 

تمتلك الأرجنتين بعضًا من أكبر مصانع طحن فول الصويا وأكثرها كفاءة في العالم ، مما يجعلها قادرة على المنافسة ضد منافسيها من الصادرات الزراعية ، البرازيل والولايات المتحدة.

 

توقعات بانخفاض أسعار زيت الصويا فى الأرجنتين

 

بلغ متوسط ​​زيت الصويا الأرجنتيني نحو 1,191 دولارًا للطن الشهر الماضي ، فى مقابل 1,233 دولارًا للطن في البرازيل و 1,608 دولارا للطن في الولايات المتحدة ، وذلك وفقًا لما ذكرته لوزارة الزراعة الأمريكية .

 

وقال رئيس مجلس صناعة الوقود الحيوي في الأرجنتين (Carbio) ، لويس زوبيزاريتا : "خفض المزيج في الأرجنتين يعني زيادة صادرات زيت الصويا ، و إن هذا سيضع ضغطًا هبوطيًا على سعر زيت الصويا الأرجنتيني .

 

انخفاض استهلاك الديزل الحيوى محليا فى الأرجنتين إلى 500 ألف طن

 

عندما كان نسبة المزج 10٪ ، استهلكت الأرجنتين حوالي 1 مليون طن من وقود الديزل الحيوي سنويًا ، لخلطها مع وقود الديزل ، مع نسبة المزج الجديدة ، سيتم خفض هذا الحجم إلى النصف.

 

الزراعة هي أكبر مصدر في الأرجنتين لجذب دولارات التصدير اللازمة لتحديث احتياطيات البنك المركزي المتوترة ، بسبب ضعف البيزو والركود الشديد ، و الذي تفاقم بسبب جائحة COVID-19.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الديزل الحيوى زيت الصويا الأرجنتين الذرة وقود الديزل مزج صادرات أسعار مركز التصدير الزراعي الأرجنتينى (CIARA CEC) مجلس صناعة الوقود الحيوي في الأرجنتين (Carbio)
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات