3 مايو 2024 04:22 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

«وزير التموين» : لأول مرة.. احتياطي مصر من القمح يكفي لمدة 6 أشهر ونصف

القمح
القمح

قال وزير التموين والتجارة الداخلية  على هامش افتتاح الرئيس السيسى المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" بمدينة السادات فى محافظة المنوفية، اليوم الثلاثاء ، إن من هذه المحاور تدبير التمويل المالي لشراء هذه السلع بدعم من الرئيس السيسي، الذي زاد عن 1.8 مليار دولار حتى الآن لتوفير السلع.

وأشار وزير التموين إلى أن القمح يعتبر السلعة الأساسية اللازمة لإنتاج الخبز الذي يخدم أكثر من 70 % من المجتمع المصري تم زيادة السعات التخزينية للصوامع من عام 2014 ، حيث كانت 1.2 مليون طن واليوم وصلت إلى 3.4 مليون طن ، و بتوجية من الرئيس تم رفعها إلى 5 ملايين طن ، وتم الاتفاق على 60 صومعة حقلية ، وإنشاء صوامع زراعات جديدة خاصة في توشكى وشرق العوينات والفرافرة والضبعة وقنا .

وأضاف وزير التموين أنه تم زيادة سعات لبعض المواقع التي توجد فيها مساحات ويمكن زيادة إلى حوالي 1.8 مليون طن يضافوا إلى ما هو موجود حاليا لنصل إلى 5 ملايين طن، موضحا أنه للحوكمة وضبط منظومة تداول الاقماح تم عمل نظام معلوماتي متكامل لإدارة هذه المنظومة أدى ذلك إلى إلى تخفيض فاتورة الاستيراد إلى 13 % خلال العام الحالي ، مشيرا إلى أن احتياطي القمح حاليا 6 أشهر ونصف، موضحا أنه لم نصل إلى هذا الرقم من قبل .

وأوضح أن بالنسبة لإنتاج السكر تم زيادة المساحة المنزرعة من محصول البنجر لتعويض النقص الذي كان في زراعة قصب السكر ، وتم رفع الاكتفاء الذاتي من 75 % إلى 89 % مما أدى إلى تخفيض الاستيراد .

الاحتياطي الاستراتيجى من الأرز يكفى لـ 5 أشهر... والزيوت 5 أشهر

اقرأ أيضاً

وقال إن مصر دائما لديها اكتفاء ذاتي من الأرز، وتم وضع قواعد منضبطة للتوريدات من كافة الموردين والمضارب المعتمدة في مصر ، موضحا أن مصر لديها احتياطي يمثل 5 أشهر، ولديها احتياطي من الزيوت يصل إلى 5 أشهر ونصف مع الأخذ في الاعتبار كافة التقلبات في الأسعار العالمية .

المصيلحى: نسعى لسد فجوة اللحوم والدواجن بالتعاون مع السودان لتوفير اللحوم... واحتياطى الدواجن المجمدة يصل لـ 6 أشهر

وأوضح أنه بالنسبة للحوم والدواجن يتم حاليا تعويض الفجوة فيها بحوالي 40 % عبر التعاون مع الخدمة الوطنية في توفير اللحوم البرازيلية وبالتعاون مع الأشقاء في السودان لتوفير اللحوم السودانية .

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحى أن مصر وصلت إلى الاكتفاء الذاتي من الدواجن الحية ، ولكن نضطر إلى الاستيراد خلال فصل الشتاء كميات من الدواجن المجمدة ، ولدينا احتياطي 6 أشهر من الدواجن المجمدة .

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح وزير التموين الرئيس السيسي المدينة الصناعية الغذائية السكر الأرز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات