14 مايو 2024 16:37 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

سريلانكا تلغي حظر استيراد الأسمدة خشية حدوث تداعيات سياسية

الأسمدة
الأسمدة

تراجعت الحكومة السريلانكية، اليوم الخميس، عن خططها بشأن حظر استيراد معظم الأسمدة الكيماوية بسبب مخاوف من وقوع تداعيات سياسية، بعد تحذيرات المزارعين من النقص الكبير في المحاصيل الغذائية والأضرار الجسيمة التي لحقت بصناعة الشاي الضخمة في البلاد.


وذكر راديو فرنسا الدولي أن الدولة، الواقعة في جنوب آسيا، تعاني من أزمة سيولة تفاقمت بسبب الوباء، حيث فرض البنك المركزي حظرًا شاملاً على عمليات الاستيراد منذ شهر مارس من العام الماضي للحد من تدفق العملات الأجنبية.


وعارض المزارعون الحظر المفروض على استيراد الأسمدة الكيماوية، التي يستخدمونها على نطاق واسع في صناعات الشاي والأرز، ونظموا احتجاجات حذروا فيها من أن المخزونات الحالية من المحاصيل بدأت النفاذ في الأسابيع الأخيرة.


وأعلن وزير المالية باسل راجاباكسا، الشقيق الأصغر للرئيس جوتابايا راجاباكسا، رفع الحظر، وهي السياسة التي كان الرئيس يروج لها لمساعدة الزراعة السريلانكية على أن تصبح عضوية بنسبة 100 %.


من جانبه، قال سكرتير وزارة الزراعة أوديث جاياسينج، إن الحكومة لم تغير سياستها تجاه الأسمدة العضوية، إلا أنها ستسمح باستيراد بعض المغذيات النباتية الغنية بالنيتروجين بموجب ترخيص صارم.


وأضاف أن المزارعين سيضطرون إلى استخدام البدائل العضوية حيث سيظل سماد اليوريا محظورًا، رغم أنه يُستخدم على نطاق واسع في صناعة الشاي، البالغة قيمتها 1.25 مليار دولار، وكذلك في زراعة الأرز، الغذاء الأساسي للمواطنين.


وتعتبر سريلانكا من بين أكبر مصدري الشاي في العالم، ويتم تقدير الشاي السيلاني لجودته العالية ونكهته المميزة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسمدة سريلانكا استيراد الأسمدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات