18 مايو 2024 17:38 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الأرجنتين : جفاف « نهر بارانا » يخفض الصادرات الزراعية

نهر بارانا
نهر بارانا

أدى جفاف نهر البارانا ، الذي يحدث مره في القرن ، إلى خفض مستوى المياه في نهر نقل الحبوب الرئيسي في الأرجنتين ، مما أدى إلى خفض الصادرات الزراعية وزيادة التكاليف اللوجستية في اتجاه قال خبراء الأرصاد الجوية إنه من المرجح أن يستمر في العام المقبل.

 

 

تعتبر شركة الحبوب في أمريكا الجنوبية ، هي المورد رقم 3 للذرة في العالم والمصدر الأول لأعلاف الماشية من دقيق الصويا ، والتي تستخدم في تسمين الخنازير والدواجن من أوروبا إلى جنوب شرق آسيا ، الصادرات الزراعية هي المصدر الرئيسي للأرجنتين من العملة الصعبة اللازمة لتعزيز احتياطيات البنك المركزي التي استنزفت بسبب الركود الذي دام ثلاث سنوات.

 

 

انخفاض مستويات المياه في ميناء روزاريو الأرجنتيني 

 

يعاني جنوب البرازيل ، منبع نهر بارانا ، من الجفاف لمدة ثلاث سنوات وقد أدى ذلك إلى خفض مستويات المياه في ميناء روزاريو الأرجنتيني ، حيث يتم تحميل حوالي 80٪ من الصادرات الزراعية للبلاد ، هذا حدث يحدث مرة كل مائة عام، وجد تقرير لجنة المناخ التابعة للأمم المتحدة ، الاثنين الماضي ، أن تغير المناخ يجعل الظواهر الجوية المتطرفة أكثر شيوعًا ، وقال أحد خبراء الأرصاد إن الوضع قد يزداد سوءا بعد موسم الأمطار المقرر أن يبدأ في أواخر سبتمبر.

 

 

قال Guillermo Wade ، مدير غرفة الأرجنتين للأنشطة البحرية والموانئ ، إن السفن المبحرة من روساريو تحمل 18٪ إلى 25٪ حمولة أقل من المعتاد بسبب المياه الضحلة، تتزايد تكاليف اللوجستيات حيث يجب نقل المزيد من فول الصويا والذرة بالشاحنات إلى موانئ الباهيا بلانكا ونيكوشيا في المحيط الأطلسي ، في مقاطعة بوينس آيرس الجنوبية ، حيث تتوقف السفن أخيرًا لتتصدر الشحنات قبل التوجه إلى البحر.

 

هناك حاجه إلى ما يقرب من 130٪ من الأمطار العادية لتجديد مستويات الأنهار

 

 

بدأ اتجاه التجفيف في البرازيل في عام 2019 ، كما أن العام التالي كان هو الأكثر جفافا في السنوات الثلاث ، حيث أن التأثير على النهر تراكمي، وعلى مدى الأشهر الـ 12 الماضية ، حصل حوض نهر بارانا على 50٪ إلى 75٪ فقط من الأمطار العادية، هناك حاجه إلى ما يقرب من 130٪ من الأمطار العادية لتجديد مستويات الأنهار، ومن المتوقع من الآن وحتى فبراير سقوط 80٪ من الأمطار المعتادة.

 

 

يبدأ الربيع الممطر عادة في نصف الكرة الجنوبي في سبتمبر وينتهي في ديسمبر، ولكن من المتوقع أن تساعد الزيادة القادمة في المياه على إنعاش بارانا مؤقتًا فقط ، قال الألماني هاينزينكنخت ، خبير الأرصاد الجوية في شركة أبلايد كلايماتولوجي الاستشارية ، قد يزداد الأمر سوءًا بعد موسم الأمطار، وأن هذا المستوى الضحل من المجرى المائي تاريخي ، ومن الصعب التنبؤ متى يمكن عكسه.

 

 

اتفق مسؤول تنفيذي كبير في مجال البذور الزيتية الأرجنتينية يعمل مع مصدر دولي لديه عملية تصنيع كبيرة في روزاريو على أن أزمة بارانا ستستمر على الأرجح العام المقبل .

 

سيظل الوضع حرجًا حتى أكتوبر ، وسيتحسن في أواخر الربع الرابع والربع الأول ، وقال المسؤول التنفيذي إنه اعتبارًا من أبريل فصاعدًا ، عندما يبدأ حصاد فول الصويا والذرة في الأرجنتين ، ويتوقع أكبر عدد من سفن الشحن ، سيعود النهر في روزاريو إلى سيناريو مشابه لعام 2021.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الجفاف الأرجنتين أمريكا الجنوبية البنك المركزي احتياطيات الحبوب الصادرات الزراعية أعلاف الماشية دقيق الصويا الأمطار الشحنات المياه الضحلة الظواهر الجوية الموانئ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات