17 مايو 2024 00:23 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بارتفاع حصاد عباد الشمس في ”البحر الأسود“ بأكثر من 6 مليون طن مترى فى العام الجارى

عباد الشمس
عباد الشمس

تتوقع الوكالات التحليلية أن إنتاج عباد الشمس سينتعش فى جميع أنحاء منطقة البحر الأسود ، بعد الخسائر التى شهدها المحصول العام الماضى بسبب الطقس ، مع توقعات بزيادة الإنتاج بأكثر من 6 مليون طن متري ، أو ما يزيد عن 16٪ على أساس سنوي ، وسوف تتركز الزيادة الأكبر فى الدول الرائدة فى إنتاج عباد الشمس فى البحر الأسود.

 

حيث سمحت الظروف المناخية لمصادر التجارة أن تتوقع محصولًا كبيرًا من عباد الشمس ، مقارنة بالعام الماضي ، والذى يمكن أن يتراوح بين (41 - 42) مليون طن متري ، وذلك في منطقة البحر الأسود ، حيث من المتوقع أن تحصد أوكرانيا وروسيا معا أكثر من 32 مليون طن متري من إجمالى هذا الرقم .

 

توقعات بارتفاع محصول عباد الشمس الأوكرانى إلى ما يزيد عن 16.5 مليون طن متري الموسج الجارى

 

وفقًا للوكالات التحليلية الأوكرانية ، من المتوقع أن يرتفع محصول عباد الشمس في الموسم الحالي إلى ما بين (16.5 - 17.5) مليون طن متري ، بسبب ارتفاع المساحة المزروعة والتحسن المتوقع في الإنتاجية.

 

وقال مهندس زراعي في منطقة أوديسا ، الطقس هذا العام ملائم لعباد الشمس ، وأعتقد أن أوكرانيا ستحصد ما لا يقل عن 16.5 مليون طن متري من عباد الشمس.

 

من المتوقع أن يتراوح محصول روسيا من عباد الشمس في حدود (15.2 - 16.7) مليون طن متري

 

كما يتوقع المحللون أن يكون حصاد عباد الشمس في حدود (15.2 - 16.7) مليون طن متري فى روسيا ، على الرغم من صعوبة وصف التوقعات ، حيث أن المحاصيل تشهد ذبولا مرة أخرى في ظل ظروف الطقس الحارة والجافة.

 

ويستند الحد الأدنى للتقديرات إلى أي انخفاض في الإنتاجية بسبب الطقس الجاف ، في حين أن الحد الأعلى للتوقعات مدفوع بزيادة المساحات المزروعة بنسبة 13٪ ، لتصل إلى 9.64 مليون هكتار ، وذلك وفقًا لوكالة الإحصاء الروسية (Rosstat).

 

يستمر الطقس الجاف والحار في عدد من مناطق روسيا ، في حين أن الأمطار التي شهدتها بعض المناطق الجنوبية والوسطى لم تؤثر بشكل كبير على حالة عباد الشمس.

 

إن الزيادة في المساحات سيقابلها انخفاض الإنتاجية بسبب الجفاف ، وفي الوقت نفسه ، على الرغم من الطقس ، تشير توقعات وكالات التحليل إلى أن المحاصيل تتراوح بين (15.3 - 16.7) مليون طن ، وذلك حسبما صرح أحد التجار .

 

عملاقة إنتاج عباد الشمس العالمي يسيران في اتجاهين متعاكسين

 

قال الشريك الإداري في شركة الوساطة ()Sunstone Brokers SA ، سيرجي ريبيتسكي ، لا أرى مخاطر كبيرة من انخفاض محصول عباد الشمس في أوكرانيا إلى أقل من 17 مليون طن متري ، بينما في روسيا المخاطر عالية جدًا ، و إن هذا يرجع إلى زيادة مساحة البذر المغطاة بعباد الشمس هذا الموسم ، في روسيا ، والبالغة 1.6 مليون هكتار .

 

كما حذر ريبيتسكي قائلا ، السؤال الكبير هو ما إذا كان المزارعون الروس سيكونون قادرين على حصاد كل محصول عباد الشمس قبل أول تساقط للثلوج ، وبالنظر إلى الزيادة الحادة في المساحة وتأخر الزراعة ، لن يتم حصاد ما يصل إلى 600 ألف هكتار في الوقت المحدد ، مما سيؤدي إلى انخفاض الحصاد ، وذلك وفقًا لتقديراتي .

 

توقعات بارتفاع محصول رومانيا وبلغاريا من عباد الشمس بنسبة 30% على أساس سنوى

 

من المتوقع أيضًا زيادة محصول عباد الشمس في منطقة البحر الأسود ، في كلا من بلغاريا ورومانيا ، والتي وفقًا لتوقعات الخبراء ، سيحصدا معا ما مجموعه يبلغ 5.3 مليون طن متري ، بزيادة نسبتها 30 ٪ مقارنة بالعام الماضي.

 

قال السمسار الرئيسي في شركة (AgriVia) للوساطة ، فاسيل فاسيليف ، الطقس مثالي للحصاد ، حيث يتراوح بين (30 - 33) درجة مئوية في جميع أنحاء بلغاريا ، بالإضافة إلى رومانيا ، كما بدأ حصاد "الحقول المحروقة" ببطء في وسط وجنوب بلغاريا ، ولكن هذا ليس مؤشرًا ، و من المتوقع أن يزداد المحصول فى بلغاريا ورومانيا معا بنسبة 30٪ تقريبًا مقارنة بالعام الماضي ، ليتراوح بين (2 - 2.1) مليون طن متري في بلغاريا ، وما يصل إلى 3 مليون طن متري في رومانيا.

 

"USDA" من المتوقع لتركيا أن تحصد محصولا قياسيا يبلغ نحو 1.8 مليون طن متري هذا العام

 

من المتوقع أن تحقق تركيا أحد أكبر حملات الحصاد لمحاصيل عباد الشمس في السنوات الأربع الماضية ، والتي تصل إلى 1.8 مليون طن متري ، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 17٪ عن العام الماضي ، وذلك وفقًا لتوقعات وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) .

 

وأضاف فاسيليف ، نتوقع حصادًا لا يقل عن 1.7 مليون طن متري ، وهو أعلى بنحو 20٪ عن العام الماضي.

 

من المتوقع أن يبدأ حصاد عباد الشمس في المناطق الجافة بعد 25 أغسطس ، بينما من المقرر الحصاد الشامل في سبتمبر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إنتاج حصاد البحر السود روسيا أوكرانيا عباد الشمس رومانيا بلغاريا انخفاض ارتفاع إنتاجية مساحة USDA محصول مناخ جفاف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات