29 أبريل 2024 10:50 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

نيجيريا: 175 مليون مواطن يفتقرون إلى الطاقة النظيفة‎‎ لطهي الطعام

اقتصاد نيجيريا
اقتصاد نيجيريا

أعلن وزير الدولة لشئون الطاقة في نيجيريا، الدكتور جودي جيدي أجبا، أن هناك حوالي 175 مليون مواطن نيجيري ما زالوا يفتقرون إلى الحصول على مصادر طاقة نظيفة وموثوقة وزهيدة التكلفة لطهي الطعام، وأكد أن الرقم العالمي للأشخاص الذين يفتقرون إلى حلول الطهي النظيفة يقدر حاليا بنحو 2.6 مليار شخص.

 


وكشف، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية اليوم ، أن حوالي 759 مليون شخص في العالم من بينهم 90 مليونا في نيجيريا وحدها ما زالوا يفتقرون إلى الكهرباء النظيفة، وتشكل هذه الأرقام، حسب قوله، تهديدات خطيرة أمام تحقيق أهداف التنمية الاجتماعية، لاسيما الهدف السابع الذي اعتمدته الأمم المتحدة للتنمية المستدامة "SGD 7"، داعيا العالم إلى سرعة إيجاد حلول لهذه القضية.

 

الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة


وأكد أن قطاع الطاقة يحمل في طياته أهمية بالغة على مسار إنجاح مفاوضات تغير المناخ، لاسيما عند اهتمام المجتمع الدولي بضرورة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، وأشار إلى أن نيجيريا، بمساعدة من المملكة المتحدة، طورت خطتها الخاصة بتحويل الطاقة، إلا أن هناك فجوة مازالت كبيرة بين الاستثمارات المطلوبة وما يتم نشره حاليا.

 


ووفقا له، فإنه ما لم يتم سد هذه الفجوات الضخمة في التمويل، فلن يكون هناك انتقال عادل ومنصف، وسوف تتخلف نيجيريا والدول النامية الأخرى أكثر عن الركب في مراحل التنمية الاقتصادية ورأس المال البشري، وأوضح أنه فيما يتعلق بمصادر الطاقة المتجددة وتقنيات الطاقة النظيفة، التزمت الحكومة النيجيرية في العام الماضي بتزويد خمسة ملايين منزل وشركة بالكهرباء لتمكين 25 مليون شخص بحلول عام 2023 باستخدام تقنيات الطاقة الشمسية مثل أنظمة المنازل الشمسية وشبكات الطاقة الصغيرة.

 


يُذكر أن الاقتصاد النيجيري قد بدأ التعافي تدريجيا من الآثار السلبية العالمية لوباء كورونا، بعد انكماش حاد في الإنتاج خلال الربعين الثاني والثالث من العام الماضي. كما تشهد نيجيريا تحولا كبيرا في قطاع الطاقة، بعد الاهتمام الكبير من قبل الرئيس محمد بخاري، خاصة فيما يتعلق بالتقنيات المتجددة التي تشكل تكلفة أرخص، وزيادة الوعي البيئي للمستثمرين، واتجاههم لإنشاء مشروعات طاقة نظيفة.


وتعتزم حكومة نيجيريا إنتاج 30 جيجاوات من الكهرباء بحلول عام 2030، على أن تشكل الطاقة المتجددة نسبة لا تقل عن 30% من مزيج الطاقة الوطني.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاقتصاد النيجيري طهي الطاقة نيجيريا الكهرباء النظيفة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة قطاع الطاقة الشمسية التنمية الاقتصادية كورونا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات