15 مايو 2024 00:22 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسعار السلع

الحكومة اللبنانية ترفع أسعار الوقود 66% اعتباراً من صباح الأحد

محطة وقود-لبنان
محطة وقود-لبنان

أعلنت الحكومة اللبنانية اليوم الأحد، عن رفع أسعار البنزين بنسبة 66٪ في خفض جزئي لدعم الوقود، في الوقت الذي تسعى فيه لتخفيف النقص المزمن الذي أوصل البلاد إلى طريق مسدود.

وقالت الحكومة في بيان إن الزيادة في أسعار البنزين 95 أوكتان ستدخل حيز التنفيذ صباح اليوم، و يأتي ذلك في أعقاب قرار الدولة يوم السبت بتغيير سعر الصرف المستخدم لتسعير المنتجات البترولية في محاولة لتخفيف النقص.

أصبح سعر ​بنزين​ 98 أوكتان 133200 ليرة، وبنزين 95 أوكتان 129 ألف ليرة، وديزل أويل 101500 ليرة، بينما أصبحت ​أسطوانة الغاز​ المنزلي بـ90400 ليرة (السعر الرسمي للصرف في لبنان 1 دولار= 1515 ليرة )، وفقاً لبيان وزراة الطاقة والمياه اللبنانية.

أزمة واردت الوقود

تفاقمت أزمة الوقود خلال شهر أغسطس عندما قال البنك المركزي إنه لم يعد بإمكانه تمويل واردات الوقود بأسعار صرف مدعومة كلياً وسيتحول إلى أسعار السوق.

تم الاتفاق بين الحكومة و البنك المركزي أمس السبت لرفع الأسعار- ولكن بنسبة أقل من سعر السوق - للسماح باستئناف الواردات المدعومة في الوقت الحالي.

ارتفاع الأسعار سيعكس المزيد من المصاعب في بلد ارتفعت فيه مستويات الفقر خلال الانهيار المالي المستمر منذ عامين والذي قضى على أكثر من 90٪ من قيمة الليرة اللبنانية.

تم اتخاذ القرار في اجتماع طارئ يوم السبت حضره الرئيس ومحافظ البنك المركزي ومسؤولون آخرون بشأن أزمة الوقود التي تركت لبنان في حالة من الفوضى وشلت الخدمات الأساسية وأثارت اشتباكات يومية مع تدافع الناس على الوقود.

دعم البنك المركزي اللبناني

لا تؤدي زيادة الأسعار إلى رفع سعر الصرف لتسعير الوقود مقارنة بسعر الصرف الذي سيمول به البنك المركزي استيراده - وهي فجوة ستستمر الدولة في تمويلها - في الوقت الحالي.

و في غصون ذلك، قالت الحكومة إن البنك المركزي سيفتح حسابًا لهذا الغرض بحد أقصى 225 مليون دولار حتى نهاية سبتمبر - الأموال التي سيتعين على الحكومة سدادها في ميزانية 2022 -.


رتبت جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران لشحنة وقود من إيران للمساعدة في تخفيف نقص الوقود في لبنان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
لبنان أسعار الوقود أوكتان واردات الوقود
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات