20 مايو 2024 14:17 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تضرر كبير من ظاهرة «لا نينا» لمحصول الذرة وفول الصويا الأرجنتينية بالموسم الجديد

جفاف
جفاف

من المتوقع أن يؤدي الجفاف على مدى الأشهر الستة المقبلة في الأرجنتين إلى تقليل حجم المحصولين الرئيسيين في البلاد ، وهما الذرة وفول الصويا ، بجانب تعقيد الملاحة في سفن شحن الحبوب على نهر بارانا ، وفقاً لاراء المحللين.

 

ظاهرة المناخ في لا نينا من المرجح أن تعود إلى الظهور مرة أخري

 

يقول خبراء الأرصاد ، انه من المتوقع ان تعود ظاهرة لا نينا مرة اخري بعد ظهور متقطع الموسم الماضي ، مما يؤدي إلى جفاف إضافي في جزء من أمريكا الجنوبية وهو ما تعرض للجفاف بالفعل منذ الأشهر الماضية ، ما يهدد المحاصيل ، ويخفض مستوى المياه في طريق شحن الحبوب الرئيسي السريع في الأرجنتين.

وقال خبير الأرصاد الجوية في شركة (أبلايد كلايماتولوجي) الاستشارية الأرجنتينية، في أحسن الأحوال ، يمكن أن يصبح الأمر طبيعيًا في بعض المناطق، لكن العودة إلى هطول الأمطار الطبيعي لن تصحح تدفق النهر ، الأمر الذي سيكون له تأثير خطير للغاية على لوجستيات الشحن ، وتوليد الطاقة الكهرومائية ، وتوفير مياه الشرب .

تعتبر الأرجنتين هي المورد رقم 3 للذرة في العالم والمصدر الأول لكسب الصويا  وعلف الماشية، والذي يستخدم في تسمين الخنازير والدواجن من أوروبا إلى جنوب شرق آسيا. تقول السلطات المحلية إن المستوى المنخفض من بارانا خفض سعة الشحن بنسبة 18٪ بدلاً من 25٪ لكل سفينة هذا الشهر.

 

توقعات : بتراجع هطول الأمطار في الأرجنتين خلال موسم 2021/22

 

مع بدء موسم المحاصيل 2021/22 وزراعة الذرة وفول الصويا في سبتمبر وأكتوبر ، قالت بورصة الحبوب في روزاريو إن لا نينا يمكن أن تخفض هطول الأمطار بنسبة 20٪ إلى 30٪ خلال الموسم.

كانت آخر مرة ضربت فيها هذه الظاهرة الأرجنتين بقوة في موسم 2017/18. وقالت البورصة إن محاصيل الذرة انخفضت إلي 34 مليون طن وفول الصويا إلي 35.5 مليون طن .

في موسم 2020/21 الذي اختتم مؤخرًا ، قالت بورصة الحبوب في بوينس آيرس إن المزارعين الأرجنتينيين حصدوا 48 مليون طن من الذرة و 43.5 مليون طن من فول الصويا.

وأضافت، إنه في موسم المحاصيل 2019/20 ، الذي شهد طقسًا طبيعيًا بدرجة أكبر ، قالت البورصة إن المزارعين الأرجنتينيين حصدوا 51.5 مليون طن من الذرة و 49 مليون طن من فول الصويا.

 

تقلبات الطقس تتصاعد مع تلاحق المواسم

 

مع بداية ازدهار الذرة المزروعة في وقت مبكر في ديسمبر ، في بداية فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي ، تتزايد المخاوف. ستكون الستة أشهر القادمة صعبة.

الحبوب هي المصدر الرئيسي للأرجنتين لجلب الدولارات اللازمة لتعزيز احتياطيات البنك المركزي التي استنزفت بسبب الركود الذي دام ثلاث سنوات والذي تفاقم في عام 2020 بسبب جائحة COVID-19.

تعرض نهر بارانا والذي ينبع من جنوب البرازيل ، للجفاف لمدة ثلاث سنوات. وقد أدى ذلك إلى خفض مستويات المياه في ميناء روزاريو الأرجنتيني ، حيث يتم تحميل حوالي 80٪ من الصادرات الزراعية للبلاد.

قال ليساندرو بيروتا ، رئيس مجموعة مزارعي المجتمع الريفي في بلدة مزرعة بامباس في بيرغامينو بمقاطعة بوينس آيرس ، إنه قلق من أن الجفاف القادم يمكن أن ينافس الجفاف الشديد في عام 2008.

وقال "سنحتاج 300 إلى 400 ملليمتر اي ما يعادل (12 إلى 16 بوصة) من الأمطار على مدى الشهرين المقبلين وذلك لإعادة المياه الجوفية إلى طبيعتها، وهذا مستحيل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ظاهرة لا نينا جفاف المحاصيل الذرة فول الصويا الأرجنتين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات