10 مايو 2024 13:34 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

وزير الزراعة : تطوير معمل إكثار النخيل لإنتاج شتلات خالية من الأمراض والفيروسات

النخيل
النخيل

قام أعضاء اللجنة العليا لزراعة الأنسجة بوزارة الزراعة برئاسة الدكتور السيد جمعة بتفقد معمل إكثار النخيل وزراعة الأنسجة وصوبة أقلمة النخيل بمركز بحوث الصحراء.


تأتي هذه الزيارة تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للوقوف على إمكانية منح التراخيص لمعمل إكثار النخيل بالمركز لإنتاج شتلات نخيل خالية من الأمراض والفيروسات على المستوى التجاري والاستفادة من الإمكانات المتوفرة بالمركز.


وأشاد أعضاء اللجنة بالجهود البحثية والتطبيقية الملموسة، وبما حققه أعضاء الفريق البحثي لبرنامج "تطوير نظام للإنتاج التجاري والتحسين الوراثي لبعض أصناف النخيل" برئاسة الدكتور تامر محفوظ رئيس الفريق البحثي.


كما أشادوا بما شاهدوه من تطبيقات مبتكرة للتوصل إلى نتائج عالية في أقلمة النباتات الناتجة من المعمل والتوصل إلى طريقة مبتكرة في الأقلمة وآليات تطبيقها على شتلات النخيل ناتج زراعة الأنسجة، حيث تميزت هذه الطريقة بأنها ذات كفاءة عاليه في الأقلمة، وكذلك في استهلاكها لوحدة المياه والمغذيات، كما أنها اقتصادية مقارنة بالطرق التقليدية الأخرى.


وأعرب رئيس اللجنة عن اهتمامهم بتقييم معمل إكثار النخيل بزراعة الأنسجة وصوبة الأقلمة، وذلك لاستكمال إجراءات التسجيل والاعتماد دعما لهذه الجهود البحثية الهادفة للتغلب على المعوقات التي تواجه إنتاج النخيل بزراعة الأنسجة في مصر.


من جانبه، أكد الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء أنه تم توفير كل الدعم والاهتمام بالبرنامج البحثي وتوفير الإمكانيات المعملية التي تكفل لفريق العمل قيامه بمهامه، وأيضا الاهتمام بتوفير أحدث الأجهزة والمتابعة المستمرة وتذليل العقبات لإتمام هذا البرنامج.. موضحا أنه سيتم الاستمرار في تقديم كل الدعم في الفترة القادمة.
 

أسواق للمعلومات مصر 2030
النخيل بحوث الصحراء وزارة الزراعة إنتاج النخيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات