6 مايو 2024 02:44 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ليبيا وإيطاليا تبحثان تطوير إنتاج الغاز من حقول بحرية

حقل غاز بحري
حقل غاز بحري

بحث وفد من المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا برئاسة مصطفى صنع الله، مع مسؤولين بشركة إيني الإيطالية خطة تنفيذ مشروع تطوير تركيبين الغاز الطبيعي البحريين "أ" و"ه"، وذلك في اجتماع للجنة التسييرية للمشروع بمدينة ميلانو.


وأكد أطراف الاجتماع وفقا لوكالة الأنباء الليبية اليوم الأربعاء ، حرصهم على تنفيذ هذه المشاريع الاستراتيجية ، وتوفير الدعم اللازم لها والتغلب على الصعوبات المالية ، حيث إن التأخر في الحصول على الميزانيات المطلوبة سيكون له الأثر السيئ على إنجازه في الوقت المحدد، وستتعثر عمليات استكمال التصاميم الهندسية والأساسية والمتقدمة، وإرساء عقود مواد الحفر والضواغط ، وهذه البنود أهم الأعمال المستعجلة في الوقت الراهن حسب الجدول الزمني للمشروع، وفق البيان.

 

تفادي نقص بكميات الغاز لتزويد السوق المحلي والدولي حسب الاتفاقيات المبرمة


ويعتبر تطوير التركيبين البحريين "أ" و"ه" من المشاريع الاستراتيجية المنفذة بنظام اتفاقيات الاستكشاف ومقاسمة الإنتاج والتشغيل، وتشمل أعمال فريق المشاريع المشتركة بشركة مليتة للنفط والغاز المكون من الشريكين مؤسسة النفط وفرع شركة إيني بشمال أفريقيا.


ويهدف المشروع إلى تفادي أي نقص بكميات الغاز لتزويد السوق المحلي والدولي حسب الاتفاقيات المبرمة، ما يُجنِّب ليبيا غرامات جزائية لعدم الإيفاء بالتزاماتها التعاقدية بتزويد الغاز، إضافة إلى عدم تحميلها تكاليف إضافية باهظة نتيجة شراء وقود الديزل لتشغيل المحطات الكهربائية عوضًا عن الغاز.


واطلع الحضور من خلال العرض المرئي على أنشطة التصاميم الهندسية الأساسية والمتقدمة للمشروع، إضافة إلى أهم التطوارات والمشكلات التي تواجهه، كما تناولوا مشروعي ضواغط غاز بحر السلام واستغلال غاز البوري، والجدول الزمني للمشاريع والميزانيات المطلوبة لها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المؤسسة الوطنية اجتماع وكالة الأنباء الليبية المشاريع الاستراتيجية السوق المحلي المشكلات الحفر كميات نقص
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات