15 مايو 2024 13:52 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

مدبولي يؤكد على الأهمية الكبرى لمشروعات إحياء القاهرة التاريخية

جانب من اجتماعات مجلس رئاسة الوزراء
جانب من اجتماعات مجلس رئاسة الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على الأهمية الكبرى لمشروعات إحياء القاهرة التاريخية، وذلك خلال لقاء عقده رئيس مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء 31 أغسطس 2021، مع كلٍ من المهندس محمد الخطيب، استشاري التطوير، ومسئولي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية.

وخلال الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، على الأهمية الكبرى لتلك المشروعات، والتي تحظى بمتابعة مستمرة من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لذا فإن الحكومة المصرية تحرص على متابعة الموقف التنفيذي لها أولاً بأول.

 

رئيس الوزراء يؤكد على أهمية سرعة صرف التعويضات للمستحقين

كما أشار مدبولي في بيان حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه، صادر عن رئاسة مجلس الوزراء اليوم، إلى أنه طلب من الاستشاريين سرعة البدء في إنشاء المباني السكنية في المناطق الخَرِبَة، مع تنفيذ أعمال ترميم للمناطق الأثرية، والمباني ذات القيمة ، وذلك لكي يتم الحفاظ على مظهرها الحضاري واستعادة رونق القاهرة التاريخية، مؤكدًا أهمية سرعة صرف التعويضات للمستحقين، كما طالب بسرعة تسليم الأراضي للهيئة الهندسية لتنفيذ مشروعات التطوير.

وقد قام المهندس محمد الخطيب استشاري المشروع، بعرض تقريرًا حول الإجراءات التي تم اتخاذها وفقًا لأولويات مراحل التنفيذ بمنطقة مسجد الحاكم، كما لفت إلى أن أعمال التطوير تتضمن تطوير واجهات المباني في عدد من المناطق، وكذلك تنفيذ إنشاءات جديدة بالمناطق الفضاء، ترميم وتطوير المباني ذات القيمة المعمارية والتاريخية، فضلًا عن تنفيذ انشاءات جديدة ذات طبيعة سياحية بهدف إحياء ساحة باب النصر.

 

استشاري المشروع يستعرض التصميم العمراني المقترح لتطوير وكالتي الأرنأوطي والشوربجي

كما قام الخطيب باستعراض التصميم العمراني المقترح لتطوير وكالتي الأرنأوطي ، والشوربجي، في إطار تطوير منطقة مسجد الحاكم، وفقًا مشروع الإحياء العمراني للقاهرة التاريخية.

كما قام بعرض خطة التأهيل العمراني لمنطقة باب زويلة وحارة الروم وتشمل ترميم مباني ذات قيمة معمارية وتاريخية مثل وكالة نفيسة البيضاء ووكالة رضوان بك، وكذلك تطوير واجهات المباني بالدرب الأحمر، مع التعامل وفق اجراءات احترازية مع المباني المجاورة للمباني الأثرية أو ذات القيمة أثناء التطوير للحفاظ عليها.

وأوضح الخطيب أنه تم تشكيل لجان متخصصة ، وستكون أهم مهام اللجنة، تحديد قائمة الأنشطة والاستخدامات التي لن يسمح بوجودها، وذلك لتعارضها مع القيمة التاريخية للمنطقة، من بينها المسابك، ومغالق الخشب، والمصانع الملوثة، وحظائر الحيوانات، وورش السيارات، وغيرها، مع إيجاد بديل خارج الموقع أو تعديل النشاط.

إلى جانب تحديد الأنشطة والاستخدامات التي يجب تقديم حوافز لها، وذلك لمدى تناسبها مع القيمة التاريخية للمنطقة مع تشجيع المستخدمين على تعديل النشاط، ومنها الأنشطة السياحية والترفيهية كالمطاعم والمقاهي والإقامة الفندقية الحرف التقليدية اليدوية، والتأجير السياحي، والأنشطة الثقافية وغيرها.

 

مسئولو الهيئة الهندسية يعرضون تقريرًا حول الموقف التنفيذي لأعمال إحياء القاهرة التراثية

هذا وقد قاموا مسئولو الهيئة الهندسية بعرض تقريرًا حول الموقف التنفيذي لأعمال إحياء القاهرة التراثية، بالمناطق التالية، المنطقة المحيطة بمسجد الحسين، ومسجد الحاكم بأمر الله، ومنطقة درب اللبانة، وكذلك دراسة إقامة ورش ومساكن بديلة لتعويض الأسر بالقاهرة التراثية.

كما تم عرض المخطط العام لإقامة مشروع بمنطقة شمال الحرفيين بالدويقة ، وهو مشروع مجمع الورش الحرفية، والذي يشمل على مدرسة للصناعات الحرفية، ومجمعًا للورش الحرفية، وناديًا ترفيهيًا واجتماعيًا، ومجمعًا لأسواق الجملة، وقسمًا للمراة المعيلة، كما يضم مكاتب خدمات حكومية، و3 عمارات كسكن للمرأة المعيلة، عمارات سكنية، ودور أرضي كمعارض لعرض المنتجات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للملعومات مجلس الوزراء الهيئة الهندسية القاهرة التراثية القاهرة التاريخية إحياء مشروعات التطوير
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات