4 مايو 2024 13:36 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير النقل : القطار السريع يعتبر محورًا جديدًا للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحضور الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء 1 سبتمبر 2021 ، توقيع عقد تصميم وتوريد وتنفيذ وصيانة لمدة 15 عاما وتمويل وتوفير الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع، وقد شهد اللقاء أيضًا حضور السيد "فرانك هارتمان "، سفير ألمانيا لدى القاهرة.

حيث قام بالتوقيع الدكتور مهندس عصام والى رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، وأيضًا العضو المنتدب لشركة "سيمنس للنقل" الألمانية "مايكل بيتر"، و رئيس سيمنس للنقل لإفريقيا والشرق الأوسط "ليون سولير" والمهندس سيد فاروق، رئيس شركة المقاولون العرب، والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للإنشاءات، المهندس أسامة بشاي.

 

بتكلفة إجمالية تبلغ 4.45 مليار دولار.. وزارة النقل تتعاقد على إنشاء قطار كهربائي سريع

وفي بيان حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه، أصدرته رئاسة مجلس الوزراء اليوم، تم توقيع عقد بين وزارة النقل، مُمثلة في الهيئة القومية للأنفاق واتحاد شركات مصري/ ألماني بقيادة شركة "سيمنس للنقل" الألمانية، وذلك بالتحالف مع شركتي أوراسكوم للإنشاءات، والمقاولون العرب، بتكلفة إجمالية تبلغ 4.45 مليار دولار، لتصميم وتوريد وتنفيذ وصيانة لمدة 15 عامًا وتوفير تمويل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع ( السخنة – الإسكندرية- العلمين – مطروح ) بطول 660 كم، بنظام EPC+F.

وأكد رئيس الوزراء اهتمام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتوجيهه المستمر بتوفير وسائل نقل جماعي على أعلى مستوى للمواطنين، حيث أشار إلى أن الرئيس تابع بنفسه خطوات توقيع هذا العقد، الذي سيُسهم في سرعة تحقيق التنمية المنشودة.

 

مدبولي يتوجه بالشر لوزارة النقل على مجهوداتها في الفترة الأخيرة

وتوجه رئيس الوزراء بالشكر لشركة سيمنس العالمية، ووزارة النقل، على الجهود المبذولة في الفترة الأخيرة للانتهاء من تفاصيل الاتفاق، مشيرًا إلى أن الشركة الألمانية أصبحت "شريك نجاح" للمصريين في العديد من المشروعات.

وصرح وزير النقل عقب التوقيع، بأن العقد يتضمن تنفيذ خط قطار كهربائي سريع (ركاب & بضائع) يربط بين مدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط ومدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر وحلوان والإسكندرية والعلمين ومدينة برج العرب.

ويبلغ طول القطار حوالي 660 كم، كما يشتمل على 21 محطة ، تتوقف القطارات السريعة ب 8 محطات منها ، بينما القطارات الإقليمية تتوقف في جميع المحطات.

 

بقيادة الشركة الألمانية سيقوم التحالف بصيانة القطار لمدة 15 عامًا

كما أشار وزير النقل إلى أن التحالف بقيادة الشركة الألمانية سيقوم بتنفيذ جميع أعمال الأنظمة للمشروع، والمتمثلة في اتصالات، وإشارات، وأعمال كهروميكانيكية، وأعمال السكة، وغيرها، بالإضافة إلى تصنيع الوحدات المتحركة بكافة أنواعها التي تشمل القطارات السريعة، والجرارات الكهربائية، والقطارات الإقليمية، وكذلك توريد وتركيب أعمال السكة (القضبان – المفاتيح)، وأيضًا تصميم الورشة وتوريد معداتها وتركيبها وتقديم خدمات الصيانة لمدة 15 عامًا، بالتزامن مع الأعمال المدنية والإنشائية لمحطات وجسر المشروع الجاري تنفيذها بواسطة كبرى الشركات المصرية، كما لفت إلى أن العقد سيدخل حيز التنفيذ من تاريخ توقيعه وأيضًا تسليم الموقع.

من جانبه، صرح الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس AG "رولاند بوش"، بفخر شركة سيمنس ودعمها لجهود وطموحات الحكومة المصرية لتطوير قطاع النقل في مصر، بإقامة أول منظومة للقطار الكهربائي السريع، مؤكدًا أن هذا المشروع سيدعم النمو الاقتصادي، وسيخلق العديد من الوظائف، و سيعمل أيضًا على تحسين جودة حياة ملايين المصريين، من خلال توفير نظام فعّال وآمن ومتطور للنقل".

كما أضاف أن شركة "سيمنس" تلتزم بتقديم أحدث الحلول التكنولوجية الذكية والدعم المتواصل لبناء وصقل المهارات والكوادر المحلية في إطار هذا المشروع ، باعتبارها من شركاء النجاح لمصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات وزارة النقل مجلس الوزراء شركة سيمنس الألمانية القطار الكهربائي السريع المقاولون العرب أوراسكوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات