9 مايو 2024 19:49 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

البرازيل : مزارعو فول الصويا يحتفظون بالمحصول خوفًا من ظاهرة « لا نينا »

فول الصويا
فول الصويا

وفقًا لتقديرات شركة استشارات الأعمال الزراعية ( Safras & Mercado )  ، اليوم الأربعاء 1 سبتمبر 2021 ، يحتفظ مزارعو فول الصويا البرازيليون بمحاصيلهم بدلاً من بيعها لأنهم يتوقعون ارتفاع الأسعار أكثر مع تقلص الإمدادات العالمية ، في أكبر منتج ومصدر للبذور الزيتية في العالم.

 

وأضافو ، إن سببًا آخر لاكتناز المحاصيل هو الخوف من أن ظاهرة الطقس " لا نينا " قد تحد من المحصول القادم في أمريكا الجنوبية. كما أشاروا إلى تصاعد التوترات السياسية المحلية التي يمكن أن تضعف عملة الريال البرازيلي ، خلال الأشهر القليلة المقبلة.

 

يهدف المزارعون إلى إجبار المصدرين والصناعة المحلية على دفع المزيد ، وهذا بدوره يمكن أن يغذي المخاوف الدولية بشأن تضخم أسعار الغذاء ، من خلال زيادة أسعار فول الصويا والذرة العالمية التي وصلت إلى أعلى مستوياتها في ثماني سنوات في وقت سابق من هذا العام.

 

يحتفظ المزارعون في الولايات الجنوبية ب 12.4 مليون طن من فول الصويا 

 

في الولايات الجنوبية مثل ريو غراندي دو سول وبارانا ، لا يزال لدى المزارعين 12.4 مليون طن من فول الصويا من محصول 2021 للبيع، ويمثل ذلك حوالي نصف ما يقرب من 25 مليون طن من البرازيل المتبقية من دورة 2021.

 

قال أحد المسؤولين في ريو غراندي دو سول ، إن المزارعين ليسوا في عجلة من أمرهم للبيع ، ويأملون أن تصل الأسعار إلى 14 دولارًا للبوشل، وأضاف إن بعض المزارعين يتوقعون أن تعود الأسعار إلى 170 ريالاً أي مايعادل (32.85 دولارًا) .

 

 ارتفاع مخزونات فول الصويا في جنوب البرازيل عن التوقعات السابقة

 

قال إيوري جوميز ، من شركة ( Origem ) للسمسرة ومقرها بارانا ، إن مخزونات فول الصويا في جنوب البرازيل أكبر من المتوقع.

وقال إن مصانع الصويا المحلية مستعدة لدفع أكثر من أسواق التصدير لفول الصويا ، مع ارتفاع الأقساط المحلية التي يُنظر إليها على أنها الطريقة الوحيدة لكي يقبل المزارعين بالعطاءات.

 

انخفاض صادرات فول الصويا البرازيلية إلى الصين

 

قد يحد ذلك من كمية فول الصويا التي يتعين على البرازيل تصديرها إلى الصين ، والتي تعتبر أكبر مشتر لها إلى حد بعيد ، في وقت سابق من هذا الشهر ، خفضت الحكومة البرازيلية توقعاتها لتصدير فول الصويا إلى 83.4 مليون طن في عام 2021.

 

بعد سنوات من تكدس الحبوب العالمية ، تمكن المزارعون البرازيليون من الاستفادة من الأسعار التي بدأت في الارتفاع في النصف الثاني من عام 2020 ، بسبب المخاوف بشأن محاصيل الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية والطلب القوي من الصين.

 

 توقعات حصاد 42.2 مليون طن من فول الصويا  في أكبر ولايتين في البرازيل خلال عام 2022

 

أظهرت بيانات سافراس أنه في ريو غراندي دو سول ، إحدى أكبر ولايات فول الصويا في البرازيل ، باع المزارعون 62٪ من محصولهم من فول الصويا لعام 2021 حتى 6 أغسطس ، أي أقل بـ 11 نقطة مئوية من المتوسط ​​التاريخي.

وفي بارانا ، كان المزارعون يتاجرون في 78٪ من فول الصويا لعام 2021 ، أي أقل بنقطتين من متوسط ​​الخمس سنوات.

 

من المتوقع أن تحصد كلتا الولايتين 42.2 مليون طن من فول الصويا في عام 2022 ، لكن تم تخصيص حوالي 12 ٪ فقط من محصولهما المستقبلي المجمع للبيع ، وفقًا لصفراس ، أقل من المتوسط ​​التاريخي.

 

بحلول شهر أغسطس من العام الماضي ، كانت ريو غراندي دو سول قد باعت مسبقًا ما يقدر بنحو 27٪ من محصولها المستقبلي من فول الصويا و بارانا  45٪ .

أسواق للمعلومات مصر 2030
فول الصويا الإمدادات المحاصيل لانينا فول الصويا أسعار التضخم المزارعين مخزونات مصانع الحبوب العالمية الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات