29 أبريل 2024 04:42 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

90% من العقود التي تتم بين شركات المصدرين المصريين والاستيراد الروسية تكون شكلية

الصادرات
الصادرات

قال الوزير المفوض ياسر مصطفى رئيس المكتب التجاري بموسكو، إن المكتب يعمل حاليا على مشروع كبير، مع بعض مكاتب المحاماة الروسية الموثوقة منذ عدة أسابيع، لتقديم عروض بالخدمات التي يمكن توفيرها من أجل الحفاظ على حقوق المصدرين المصريين.


جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية اليوم بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري اليوم تحت عنوان "النفاذ إلى السوق الروسي".


وأوضح أن تلك الخدمات يأتي على رأسها خدمة الاستعلام المحترف، بحيث لا يقع المصدر في أي مشاكل نتيجة التعامل مع شركات استيراد لديها مشاكل أو معوقات أيا كانت.

  

 التعاون مع مكاتب محاماة روسية موثوقة للحفاظ على حقوق المصدرين المصريين


وأشار إلى وجود اشكالية تواجه المصدرين المصريين بالسوق الروسية، تتمثل في أن ما يزيد عن 90% من العقود التي يتم ابرامها بين الشركات المصدرة المصرية والاستيراد الروسية تكون شكلية نظرا لكونها مقترحا من جانب الشركة الروسية ولا يوجد بها بنود ملزمة، لذا يجب أن يتم مراجعتها بشكل جيد في مكاتب المحاماة قبل امضائها، وهي ايضا أحد الخدمات التي يتم دراستها.


وأكد مصطفى ضرورة عدم قيام جهات بتمويل اي عمليات تصدير للسوق الروسية إلا بعد استعلام محترف عن الشركة المستوردة ،وعقود موثقة من مكنب قانوني محترف في روسيا، لضمان التزام الشركات المستوردة بما ورد في العقود وعدم اهدار حقوق الشركات المصدرة.


ولفت إلى أنه في ظل تداعيات كورونا منذ العام الماضي، وهناك مشكلة كبيرة تواجه المصدرين المصريين خاصة في مجال الحاصلات الزراعية الطازجة، والتي تتمثل في نظام المدفوعات، حيث بلغت معدلات قياسية تفوق أي معدلات طبيعية للدول التي نتبادل معها تجاريا، وهو ما تم نقله للجهات الرسمية المسئولة.


وتابع مصطفى أن المشاكل في المدفوعات يمكن أن تصل إلى 3-4 مشاكل سنويا في معظم من البلدان التي نتعامل معها تجاريا، ولكن تفاقم الأمر في روسيا حيث بلغ معدلها خلال شهر واحد 8 مشكلات معقدة، نتيجة عدم حرص المصدر ودقته في التعامل مع الشركات، الامر الذي أصبح يستغرق ما بين 60-70% من وقت المكتب لحل تلك الاشكاليات، خاصة مع نظام "بضاعة الأمانة"، والذي قد يتسبب في خسائر جمة للمصدرين المصريين.


وأضاف أن الشركات الروسية المستوردة تقوم بالضغط على الموردين للحصول على أقل الأسعار، وعروض من أكبر، عدد من المصدرين لتوفير أي مبالغ مالية بما يؤدي إلى المضاربة في السعر والذي يكون ضد مصلحة الشركات المصرية على المدى الطويل، كما أن تلك الطلبات تكون في احيان كثيرة في غير حاجه لها ولكن تقوم بها لاختيار اقل الشركات سعرا ،والتي قد تنعكس على جودة المنتج، وسببا في الاضرار بسمعة المنتجات المصرية.

 


ونوه مصطفى بأن تلك المشكلة لا تتعلق فقط بالشركات الصغيرة ،ولكن تمتد لكافة الشركات التي تستهدف تعويض خسائرها، الأمر الذي يؤكد ضرورة الحرص الشديد في التعامل مع المستورد الروسي، وتأمين جانب المدفوعات بأقصى درجة، كما أن عمليات النصب التي حدثت في الشهور الأربعة الأخيرة، تجعل المكتب يطالب بشدة بضرورة اجراء استعلام محترف على الشركة التي يتم التعامل معها حتى لو كان عميلا قديما او شركة معروفة فقد يكون لديها مشكلات في المدفوعات مع دول اخرى الأمر الذي يوضحه الاستعلام.

الكشف عن 3 شركات مستوردة روسية لا يمكن التعامل معهم

 


وذكر أن الاستعلام المحترف يفيد بنسبة 80% في اتمام التعاقد مع الشركات المستوردة أو عدمه، خاصة أنه يوضح حقيقة الشركات ،و المسئولين عنها وهل لديهم مشكلات سابقة في مجال المدفوعات، منوها بأن المكتب قام خلال أسبوع واحد في الكشف عن 3 شركات مستوردة روسية لا يمكن التعامل معهم، عقب تقديم شركات مصرية طلب الاستعلام عنهم، حيث نظرا لتفاقم المشكلة فإن هناك تحركا سريعا من المكتب حيث يتم التواصل مع الشركة طالبة الاستعلام لمعرفة بعض التفاصيل الخاصة بالمسألة.


وعن أهم التوصيات لزيادة صادرات الصناعات الغذائية لروسيا، أوضح رئيس المكتب التجاري بموسكو، أنها تتمثل بضرورة التوسع في التسويق الإلكتروني، وأهمية تعاقد (المجالس/ الشركات المصرية) مع مكتب محاماة، وضع حد أدنى /أقصى لأسعار التصدير" سياسة تسعيرية'" وربطها بنظام دعم الصادرات الممنوح للشركات.


وطالب بضرورة صياغة سياسة موحدة امام المستورد الروسي في عمليات تسوية مستحقات الشركات المصرية ( 80%- 20%).

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصادرات المكتب التجاري موسكو التصديري للصناعات الغذائية المصدرين المصريين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات