28 مارس 2024 19:07 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.. وزيرة التعاون الدولي تلتقي وزير الاقتصاد الإماراتي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

في إطار اللقاءات الدورية التي تعقدها وزيرة التعاون الدولي، مع شُركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، استقبلت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، اليوم الخميس 2 سبتمبر 2021، وزير الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، السيد عبد الله بن طوق المري، خلال زيارته للقاهرة، لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، وكذلك دفع رؤية الدولة التنموية 2030، من خلال اتفاقيات التمويل، والإسراع من وتيرة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وفي بيان صادر عن وزارة التعاون الدولي اليوم، والذي حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه، أكد الوزيران، على استمرار الجهود على مستوى التعاون المشترك، بهدف تنفيذ توجيهات قيادة البلدين السياسية، لتعظيم الاستفادة من الموارد المتنوعة والإمكانات الكبيرة المتوفرة في البلدين بما يخدم الشعبين ويسهم في تعزيز مكانة الدولتين على المستويين الإقليمي والدولي ويحقق المصالح المشتركة.

 

وزيرة التعاون الدولي تشيد بعمق العلاقات المصرية الإماراتية

وأشادت المشاط، بالعلاقات التنموية بين مصر والإمارات العربية المتحدة، من خلال مؤسسات التمويل الإماراتية "صندوق أبوظبي للتنمية"، و "صندوق خليفة لتطوير المشاريع"، مبدية اهتمامها بزيادة التعاون مع هذه المؤسسات التنموية لتعظيم استفادة الاقتصاد المصري من الخدمات التي تقدمها، مؤكدةً على أهمية إعادة تفعيل اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، لمزيد من تطورات العلاقات في مختلف المجالات.

وأضافت وزيرة التعاون الدولي، أن السوق الإماراتي يعد هو الوجهة الأولى للصادرات المصرية، ويستقبل سنوياً نحو 11% من إجمالي صادرات مصر للعالم، لذا فإن التبادل التجاري بين مصر والإمارات وصل لمستويات مهمة من النمو ويمكن العمل على مضاعفته.

 

المشاط تهنيء الإمارات حكومةً وشعبًا لاستضافة معرض إكسبو الدولي

وأوضحت الوزيرة أنه فيما يتعلق بالتعاون الاستثماري، فإن الإمارات تحتل المرتبة الأولى عالمياً في قائمة الدول المستثمرة في السوق المصري، حيث تساهم حاليًا بمشروعات تزيد استثماراتها عن 7 مليارات دولار في السوق المصري، وكذلك استثمارات إضافية من خلال مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين تزيد عن 7 مليارات دولار.

وحرصت المشاط، على تهنئة دولة الإمارات حكومةً وشعبًا على تنظيم معرض إكسبو الدولي خلال شهر أكتوبر المقبل، لعرض أحدث النظم في مجال الهندسة المعمارية والتكنولوجيا، بمشاركة عدد كبير من الدول.

من جانبه أكد السيد عبد الله، حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون مع مصر خاصةً في ظل العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين البلدين، والتي شهدت تطورًا ملحوظًا في مجالات مختلفة وخاصةً المجالين التجاري والاقتصادي، مشيدًا بالانجازات التنموية التي تشهدها مصر مؤخرًا بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي أصبحت محل إشادة المؤسسات الدولية.

 

شهدت فترة السبعينات بداية العلاقات التنموية بين مصر والإمارات

يُذكر أن العلاقات التنموية المشتركة بين مصر والامارات تعود لسبعينيات القرن الماضي، وقت تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي عام 1988 تم توقيع اتفاقية إنشاء اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، كما ساهمت الإمارات في تمويل كثير من المشروعات التنموية، ومنها مشروع بناء 25 صموعة لتخزين القمح والحبوب، عقب ثورة 30 يونيو في مصر.

لمزيد من المعلومات

www.moic.gov.eg

توتير MOICEgypt

انستجرام @MOICEgy

لينكد إن Ministry of International Cooperation

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات التعاون الدولي مصر الإمارات العلاقات التنموية معرض إكسبو الدولي شُركاء التنمية متعددي الأطراف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات