4 مايو 2024 03:45 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

مصر تحتل المركز الـ23 عالميًا من بين 193 دولة فى مؤشر الأمن السيبرانى(GCI)

أمن سيبراني صورة تعبيرية
أمن سيبراني صورة تعبيرية

خلال الجلسة الافتتاحية لفاعليات المؤتمر السنوي الخامس لأمن المعلومات، اليوم الأحد 5 سبتمبر 2021، أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، في كلمة مسجلة له، أن الأمن السيبراني أصبح من أهم ركائز الاقتصاد الرقمي في العالم الآن، كما أكد على أن هذا الأمر يتطلب ضرورة زيادة الوعي بمدى خطورة التهديدات السيبرانية.

 أهمية وعي المجتمع المصري بمخاطر التقدم التكنولوجي

 في بيان رسمي صادر عن وزارة الاتصالات والمعلومات اليوم الأحد، والذي حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه، أوضح الدكتور عمرو طلعت، أنه لا بد أن يكون هناك وعي حقيقي من المجتمع بما يتهدده من مخاطر في ظل التقدم والتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، بما يواكب تفعيل منظومة الأمن السيبراني، وكذلك حماية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لجميع مؤسسات الدولة من المخاطر السيبرانية.

ويعقد تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، المؤتمر السنوي الخامس لأمن المعلومات، تحت عنوان (الأمن السيبرانى فى عصر التحول الرقمي)، اليوم الأحد 5 سبتمبر 2021، والذي مقرر له الفترة من 5 إلى 7 سبتمبر.

جائحة كورونا سببًا رئيسيًا لزيادة اعتماد الدول على التكنولوجيا والخدمات الالكترونية

 وأكد وزير الاتصالات أن الظروف التي يشهدها العالم بفعل جائحة كورونا، جعلت التكنولوجيا هي الركيزة الأساسية في إدارة الأعمال والمعاملات التي تعتمد عليها معظم الدول والمجتمعات، مما زاد من معدلات استخدام التحول الرقمي والخدمات الرقمية الجديدة، وأيضًا زيادة الاعتماد على المعاملات الإلكترونية.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت، أن تحول العالم السريع نحو الاقتصاد الرقمي، أدى إلى زيادة مهولة في حجم الهجمات السيبرانية، في ظل التطور الكبير في تقنيات الإنترنت المظلم، مما ساعد مرتكبي الجرائم السيبرانية من جعل هجماتهم عابرة للحدود.

وزارة الاتصالات تبذل كافة الجهود لبناء مصر الرقمية

وأكد وزير الاتصالات أن الوزارة تعمل على مشروعات رفع كفاءة البنية المعلوماتية الرقمية، وذلك لتوفير كافة العناصر الداعمة للتحول الرقمي، بما يساعد على تنفيذ أكبر للمعلومات، وضمان جودة واستمرارية خدمات الاتصالات، وذلك في ظل جهود الحكومة لبناء مصر الرقمية، والتي تتسع لتطوير أداء الحكومة بشكل شامل وليس فقط رقمنة الخدمات الحكومية، مشيرًا في هذا الاتجاه إلى حرص الوزارة على وضع منظومة وطنية لحماية أمن الفضاء السيبراني، وبناء القدرات المتخصصة في ذلك المجال، لتوفير بنية معلوماتية رقمية مؤمنة.

كما أشار وزير الاتصالات إلى مدى بلوغ مصر مستوى متقدم في الأمين السيبراني، حيث حصلت على المركز الـ23 من بين 193 دولة عالميًا في مؤشر الأمن السيبراني (GCI) الصادر عن الاتحاد الدولى للاتصالات، فقد حصلت مصر على 95.48 كمجموع درجات بعد أن كانت قد سجلت 88.3 عام 2017، وذلك وفقًا للمعايير المحددة من قِبل الأجندة العالمية للأمن السيبراني.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات وزارة الاتصالات الأمن السيبراني الاقتصاد الرقمي التحول الرقمي الخدمات رقمنة التهديدات السيبرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات