14 يوليو 2024 08:37 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية خلال النصف الأول

صادرات مصر
صادرات مصر

كشفت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع ، عن أن حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية حقق نموًا في النصف الأول من العام الجاري بمليار و 51 مليون دولار ، مقابل 795.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 ، بزيادة قدرها 32.2٪.

 

جاء ذلك خلال جلسة اجتماع عبر الفيديو مع وزير التجارة الكوري الجنوبي هان كو يو لبحث سبل تحسين العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين في الخطوة المقبلة ، وشارك في الاجتماع رئيس التمثيل التجاري أحمد مغاوري.

11.3 % زيادة في الصادرات المصرية للسوق الكوري

وأوضحت جامع ، أن الصادرات المصرية للسوق الكوري زادت بنسبة 11.3٪ لتصل إلى 247 مليون دولار ، ومقارنة بنفس الفترة من  العام الماضي ، حققت حوالي 222 مليون دولار ، مشيرة إلى أن حجم الاستثمارات الكورية في مصر بلغ قرابة الـ 570 مليون دولار في 181 مشروعًا ، في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات والسياحة والصناعة والبناء والزراعة.

دراسة تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين البلدين 

وأكدت جامع ، حرص مصر على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري مع كوريا الجنوبية ، خاصة وأن البلدين يحافظان على علاقات استراتيجية مبنية على تاريخ طويل من التعاون في مختلف المجالات وعلى مختلف المستويات ، مشيرة إلى حرص الحكومة المصرية على الاستفادة من الخبرات الكورية ، ونقلها إلى الصناعة المصرية خاصة في مجال الصناعات التكنولوجيا التي تتميز بها كوريا لما تتمتع به من خبرة ومزايا تنافسية كبيرة.

 

وأضافت أن الاجتماع ركز على أهمية دفع مسيرة التعاون بين البلدين وتكثيف حركة التجارة والتعاون الاستثماري المشترك ، مؤكدة أن هناك دراسة جارية حاليا لتشكيل فريق عمل مشترك لوزارتي تجارة البلدين ، لبحث زيادة حجم الشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

 

وقال جامع إن الحكومة المصرية حريصة على تعميق التعاون وتبادل الخبرات مع كوريا الجنوبية وإقامة مشروعات تنموية جديدة مع الجانب الكوري مما يسهم في تحقيق طفرة على مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة.

 

وأكدت أن المحادثات ركزت على أهمية تسهيل وصول الصادرات الزراعية المصرية (البرتقال) إلى السوق الكوري ، خاصة في ظل التزام مصر بكافة الاشتراطات والمواصفات الصحية الدولية ، الأمر الذي جعل الصادرات المصرية تحظى بشعبية كبيرة في العديد من الدول الأجنبية  والأسواق الخارجية ، خاصة أسواق الاتحاد الأوروبي والصين واليابان.

الحكومة الكورية تشيد بأداء الأقتصاد المصري 

من جانبه ، قال وزير التجارة الكوري الجنوبي هان كو يو ، إن بلاده حريصة على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر ، باعتبارها شريكًا اقتصاديًا رئيسيًا لكوريا الجنوبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، مشيرًا إلى أن الحكومة الكورية واثقة من أداء الاقتصاد المصري الذي حقق معدل نمو اقتصادي ، بنسبة 3.6٪ في عام 2020 ، رغم تأثير انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد عالميا ، مما ساعد على خفض معدلات النمو في عدد كبير من الدول المتقدمة.

 

وأشار إلى أن هناك تعاونًا وتنسيقًا وثيقًا بين الشركات الكورية والجانب المصري ، في العديد من المجالات ، بما في ذلك المجالات التكنولوجية ، مذكراً بالاتفاقية التي وقعتها شركة كورية كبيرة مع وزارة التربية والتعليم المصرية لتصنيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة (تابلت) للطلاب المصريين وإنشاء الجامعة المصرية للتكنولوجيا الكورية بني سويف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر كوريا الجنوبية التبادل التجاري الاستثمارات الأجنبية الصادرات المصرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات